الوطن

البرلمان يطالب بن غبريط بافتاك رخصة من الوظيف العمومي لادماج كامل المتعاقدين

عريبي تقدم بمقترح يقضي بمنحهم 10 نقاط إضافية عند المشاركة في المسابقات




دعا النائب البرلماني حسين عربي وزارة التربية الى التقدم  بطلب رخصة استثنائية من الوظيفة العمومية لإدماج جميع المتعاقدين في مناصب تتناسب مع خبرتهم,أو إصدار وزارة التربية  تعليمة بمنحهم عشرة(10) نقاط إضافية عند المشاركة في المسابقات..
وفي  سؤال كتابي لوزيرة التربية حول وضعية المستخلفين والمتعاقدين في قطاع التربية وحرمانهم من مستحقاتهم لفترات طويلة, وعدم تثمين خبرتهم عنـد إجـــراء المسابقــات الموسميـــة للتوظيـــف علــى منصب أسـتــاذ، انتقد عريبيتجاهل الحكومة  الكثير من المطالب الشرعية لمواطنيها,وممارساتها المفضوحة للتمييز والتفرقة في تطبيق القوانين بشكل فئوي خطير يوحي بوجود نية سيئة لتكريس التفرقة وضرب أي جهد مخلص لتوحيد جبهتنا الداخلية المتراخية.
وقال عربي "  وعلى سبيل المثال لا الحصر, نجد فئة عزيزة من أبناء الجزائر الذين استنجدت بهم المؤسسات التربوية للتوظيف بصفة الاستخلاف أوالتعاقد على منصب شاغر ,ليجدوا أنفسهم بعد مدة في بطالة ومحنة, فلا هم قبضوا مستحقاتهم المالية, ولامديريات التربية ثمنت خبرتهم عند مشاركتهم في مسابقات التوظيف,رغم أنهم مارسوا مهامهم بكل إتقان, وتلقوا تكوينهم على يد مفتشين ومدراء, وشاركوا في الندوات التربوية أسوة بزملائهم المرسمين, بل أن بعضهم لم يقبض مستحقات عمله منذ2010 إلى الآن مثلما حدث في ولاية الجلفة."
وتسائل عريبي " أيعقل أن نكافأ من عمل في القرى والمداشر بحرمانه من مستحقاته إلا بعد مرور عام على الأقل, وفي بعض الحالات منذ2010 كما أسلفنا سابقا؟ ,وهل يعقل أن نحرم من ساهم فـي العمل التربــوي مـن تثميـن خبرتـه لما يشارك في مسابقـة توظيـف الأساتـذة؟.، وهل يعقل أن نساوي بين خريج حديث من الجامعة وبين من تخرج قديما ومارس مهنة التعليم بالتعاقد أوالاستخلاف؟,
واضاف عريبي " نطالب برعايته والتكفل بانشغالاته, لكن في نفس الوقت ليس من الشجاعة الأدبية ولا الأخلاقية أن نتجاهل من كان ذات يوم يرتدي المئزر الأبيض ويمارس مهنة التربية والتعليم ليجد نفسه اليوم يتودد نيل مستحقاته,ويأمل أن تحتسب سنوات عمله كخبرة تعطيه نقاطا إضافية في مسابقات التوظيف عله يعود لمئزره ثانية, ورغم الوعود الكثيرة التي أطلقتها الوزارة لتسوية وضعية هاته الفئة, إلا أن دار لقمان لازالت على حالها إلى اليوم, ومتاعب هؤلاء الأفراد تزداد يوما بعد يوم, وهم يرون من تخرج بعدهم يسبقهم إلى الوظيفـة."
واشار " تضامنا مني مع هؤلاء الشباب, ورغبة مني في ردم فجوة التلاعب وتفريخ الإشاعات المغرضة,وأملا مني في رؤية هذا القطاع العزيز مستقرا عادلا, حاضنا لطاقات وخبرات وطنه, فإنني أطرح عليكم هذه الأسئلة, راجيا منكم الإجابة عنها بكل وضوح, لتنوير الرأي العام, وغرس بعض الأمل في نفوس الحائرين المتسائلين,وقطعا لدابر المتربصين اهمها " هل تملك وزارتكم المعطيات الكافية عن عدد المناصب الشاغرة في قطاعها, وعن عدد الموظفين بنظام التعاقد على تلك المناصب؟ وكيف تفسرون تأخر مديرياتكم في تسديد مستحقات المتعاقدين لفترة تزيد عن العام, وربما لعدة أعوام في بعض الولايات مثلما حدث بولاية الجلفة؟.
هذا ودعا عريبي باحتساب وتثمين سنوات العمل للمتعاقدين عند إجراء المسابقات ومنحهم نقاطا إضافية تقديرا لجهودهم وعرفانا بدورهم التربوي؟، قبل ان يتسائل "هل ترون أنه يجوز أخلاقا أو عرفا إذا جاز قانونا, أن نساوي عند إجراء المسابقات بين من تخرج من الجامعة قديما ومن تخرج حديثا ونمنحهم نفس النقاط؟"، ماهي الإجراءات التي ستتخذونها, لتسويــة وضعيــة هـذه الفئـــة؟.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن