الوطن

الدستور الجديد يؤسس لمرحلة جديدة للجمهورية ويثمن المكاسب المحققة

الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي




اعتبر، أمس، الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، بمستغانم، أن الدستور الجديد يعد دستور "التجديد الجمهوري" يؤسس لمرحلة جديدة للجمهورية ويثمن المكاسب المحققة منذ 53 سنة من الاستقلال. وأوضح ساحلي، خلال ندوة جهوية لإطارات حزبه لولايات غرب البلاد، أن الطريقة التي تمت بها المصادقة على الدستور هي "من أرقى أنواع الممارسة الديمقراطية".
وأضاف أن كل المشاركين في مسودة التعديل بما في ذلك الأحزاب السياسية "أقروا أن نسبة من اقتراحاتهم أخذت بعين الاعتبار"، وهو ما جعله دستورا "توافقيا". وأشار بلقاسم ساحلي في ذات السياق إلى أن ما بين 60 إلى 70 بالمائة من اقتراحات حزبه أخذت بعين الاعتبار في تعديل الدستور، مضيفا أن "النجاح السياسي الذي رفع في الدستور الجديد يتطلب تجسيد فلسفة الإصلاحات التي ترتكز على توسيع دائرة المشاركة في اتخاذ القرار".
كما أشاد بما تضمنه الدستور الجديد من "توازن بين البعد الاجتماعي للدولة النوفمبرية الذي كرس التضامن الوطني والعدالة الاجتماعية، وحافظ على أهم المكاسب الاجتماعية كالتعليم والصحة والسكن، وبين متطلبات الانفتاح على السوق العالمية وضرورة تنويع اقتصادنا وتثمين كافة القدرات الطبيعية والبشرية والعلمية التي تسمح بخلق اقتصاد تنافسي ومنتج". ودعا الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري إلى "الابتعاد عن الخطابات الشعبوية التي تزرع اليأس والغموض والتشكيك، بدل أن تمنح الثقة للمتعاملين الاقتصاديين لترقية الاستثمارات الوطنية والأجنبية بغية المساهمة في توفير مناصب شغل وخلق الثروة وتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية".
كما جدد المتحدث التزام واستعداد تشكيلته السياسية للمساهمة في تجسيد برنامج رئيس الجمهورية، من خلال تعبئة وتجنيد طاقاتها البشرية عبر مختلف المستويات، مؤكدا أن هذا البرنامج كفيل بتحقيق رقي وازدهار البلاد والحفاظ على أمنه واستقراره وتعزيز تماسكه الاجتماعي وتقوية لحمته الوطنية.
خ. س

من نفس القسم الوطن