الوطن

حنون تحذر من انفجار اجتماعي وشيك

انتقدت تغلغل المال الوسخ في العمل السياسي وتوعدت خصومها داخل الحزب



حذرت زعيمة حزب العمال، لويزة حنون، من انفجار اجتماعي وشيك بالنظر لسياسة الحكومة في التعاطي مع ملفات الجبهة الاجتماعية، في ظل أزمة النفط العالمية المنهارة بسبب تدني أسعار البترول، وكذا سياسة الحكومة المنتهجة لمعالجة هذا الملف على الصعيد الداخلي. وانتقدت المتحدثة بشدّة، في سياق الموضوع، الحراك الذي يقوده البطالون عبر عدّة مدن داخلية بسبب غياب الحوار والبحث عن الحلول من قبل المكلفين بإدارة هذه الملفات. ورأت في الخطوات التي قام بها المحتجون البطالون في ولاية ورڤلة منذ أيام بعد إخاطة أفواههم وتقطيع أجسادهم، بأن هذا تصعيد خطير ومؤشر على أن الأوضاع قد بلغت مراحل متقدمة من الخطورة، ووجب الالتفات إليها ومعالجتها قبل أن تعمم إلى باقي الوطن. وفي الشأن السياسي الداخلي لحزبها الذي يخوض حراكا يهدف للإطاحة بها من على رأس الحزب، توعدت المتحدثة خصومها بالردّ عليهم في قادم الأيام.
الأمينة العامة لحزب العمال،وفي تجمع لها أمام إطارات حزبها والمناضلين بولاية ميلة، أمس، عادت للحديث عن حراك الجبهة الاجتماعية الذي ميز الجزائر في الأيام القليلة الماضية، بعد الخطوات التصعيدية التي قام بها بطالو الجنوب. ورأت المتحدثة أن هذا التصعيد من شأنه أن يوضح حقيقة الظروف التي تسير بها عدّة ملفات متعلقة بالجبهة الاجتماعية سواء التشغيل، الاستثمار، السكن وغيرها من الملفات الرابطة بين الإدارة والشعب، واعتبرت حنون أن هذا الحراك يعد مؤشرا على خطورة الوضع الذي ينذر بالانفجار في حال تجاهل مثل هذه التصرفات، لتدق ناقوس الخطر بالقول أن العدوى قد تمتد إلى ولايات أخرى وحينها سيصعب على الجميع التحكم فيه، ولهذا دعت المتحدثة السلطات العليا في البلاد للتدخل الفوري لإيجاد الحلول المناسبة لوضع حد لهذا الضيق الاجتماعي.
ورفضت المتحدثة اعتبار ما يصدر من قرارات من الحكومة، في الآونة الأخيرة، والتي تأتي بغير ما يريده الشعب، سياسة ناجعة من شأنها أن تساعد على تخطي أزمة النفط التي تسبب فيها انهيار أسعار البترول في السوق الدولية منذ أشهر، معتبرة أن هذه السياسة قد تحمل تداعيات خطيرة سوف لن تنجح السياسيات القادمة في معالجتها.
المتحدثة ولدى تناولها لهذا الوضع، لم تغفل الحديث عن الأخطار التي يشكلها تغلغل المال الوسخ في العمل السياسي، وانتقدت تغلغله في مؤسسات الدولة، معتبرة أن توسع هؤلاء يشكل تهديدا لكيان الأمة ويقضي على الطبقة المتوسطة خاصة وأن ما يلاحظ، في الآونة الأخيرة، أن هناك "افتراسا" من هؤلاء للاستثمارات والعقارات والممتلكات العمومية.
في الملفات الدولية، نددت المتحدثة بشدّة بقضية التدخل العسكري الأمريكي في ليبيا، مؤكدة أن الخطر يحوم حول الجزائر،داعية إلى تأمين الحدود ووضع إجراءات وقائية بالمدن الحدودية، كما انتقدت ما وصفته بـ"الابتزاز" السعودي ضدّ لبنان.
خولة. ب

من نفس القسم الوطن