الوطن

بوتفليقة يؤكد دعم وتأييد الجزائر للمفاوضات المباشرة بين الصحراويين والمغاربة

في رسالة وجهها للرئيس الصحراوي بمناسبة ذكرى قيام الجمهورية الصحراوية





أكد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة موقف الجزائر الثابت تجاه قضية الصحراء الغربية، في رسالة وجهها إلى الرئيس الصحراوي، محمد عبد العزيز، بمناسبة الذكرى الأربعين لإعلان قيام الجمهورية الصحراوية، والمتمثل في حرص الجزائر على احترام مبدأ حق الشعوب في التحكم في مصيرها وعلى الامتثال الدقيق لمرجعية الأمم المتحدة التي تحتكم إليها سائر البلدان والشعوب المستعمرة وكذا ترقية فضائل الحوار".
كما عبر رئيس الجمهورية عن قناعته بأن "تسوية قضية الصحراء الغربية تقع على عاتق منظمة الأمم المتحدة"، كما أن هذا المسعى "يتساوق وموقف إفريقيا التي وضعت من جانبها استكمال مسار تصفية الاستعمار على رأس أولويات منظمتها القارية منذ نشأتها".
ولم ينس الرئيس بوتفليقة، في رسالته الجار المغرب، حين حرص على التذكير بموقع الجزائر الذي يفرض عليها التعاون مع طرفي النزاع بحكم الجوار. وقال: "من حيث هي جارة لكلا طرفي النزاع، فإن الجزائر تستند إلى مسعى المجموعة الدولية وبخاصة مسعى منظمة الأمم المتحدة التي ما انفكت تدعو إلى حل يقوم على مبدأ تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية". كما أعرب الرئيس عن قناعته بأن "هذا السبيل سيفتح آفاقا جديدة وأكثر وعدا بالسلم والتنمية في منطقة المغرب الكبير وإفريقيا كلها". ولم يفوت الرئيس المناسبة ليوجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة الذي سيزور المنطقة الشهر القادم، بموقف الجزائر الداعم لهيئته وجهوده هو ومساعيه ومبعوثيه، حين قال الرئيس أن الجزائر "ستبذل, من جانبها, كل ما في وسعها من أجل تقديم دعمها وتأييدها لمقترح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، الرامي إلى تحريك المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو وللجهود التي يبذلها في سبيل تسوية عادلة ودائمة تضمن لشعب الصحراء الغربية الشقيق ممارسة حقه المكتسب في تقرير المصير".


إكرام. س

من نفس القسم الوطن