الوطن

لعمامرة يؤكد نية الجزائر إعادة تنشيط سفارتها ببغداد

لم يتم تحديد موعد واضح للقيام بها




كشف وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، بأنه سيتم إعادة تنشيط السفارة الجزائرية ببغداد، دون أن يتم تحديد موعد واضح لذلك، ورفض لعمامرة، في تصريحاته، القول إن الجزائر قد قامت بإغلاق سفارتها، ولكنه وصف القرار بإعادة تنشيط السفارة لكون الجزائر لم تقم بإغلاق سفارتها. وقال لعمامرة في رده على سؤال عقب المحادثات التي جمعته بوزير خارجية العراق، إبراهيم الأشيقر الجعفري، بشأن إعادة فتح السفارة الجزائرية ببغداد، في ندوة صحفية أمس الأول بالعاصمة، أن "الوصف الصحيح لهذه المسألة يتمثل في إعادة تنشيط أعمال السفارة".
وأضاف لعمامرة أن "السفير موجود ويسافر باستمرار وكذا الشأن بالنسبة لأعضاء السفارة، وأنه لم يكن هناك قرار بغلق السفارة"، ولم يوضح المتحدث طبيعة السفر الذي كان يقوم به السفير وإن كان يرتبط بالعاصمة العراقية بغداد أو سفارة الأردن، بعد أن تم نقلها إليها إثر الأحداث التي عاشتها العراق قيل سنوات والتي تم خلالها التعرض للسفارة الجزائرية هناك.
وفي نفس السياق، أكد المتحدث على أن الجزائر حريصة على أن تكون علاقاتها مع العراق ذات مستوى رفيع وأن تبقى قنوات الاتصال والتعامل مفتوحة، مضيفا أن هذه الخطوات سوف تتبلور من خلال عدد من الأنشطة، بما فيها اللقاءات المنتظمة بين وزيري خارجية البلدين في المحافل الدولية، سواء على هامش اجتماعات الجامعة العربية أو الأمم المتحدة أو منظمة التعاون الإسلامي.
وختم كلامه بالتأكيد على أن السفارة الجزائرية بالعراق ستعاود نشاطها من خلال الطاقم الذي يستجيب لمتطلبات العمل الدبلوماسي، وفي مقدمته ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الزيارة من تحيين وتطوير للاتفاقات المجودة بين البلدين، والسهر على تعريف رجال الأعمال العراقيين بالإمكانيات والفرص التي تتيحها السوق الجزائرية لرفع مستوى التجارة والاستثمار بين البلدين.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن