الوطن

إجراء جديد لتعويض العطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن الحرارة بالجنوب

ستطبق بداية من جوان القادم وتتعلق بقطاعات البناء، الأشغال العمومية والري




كشف المدير العام الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر و البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية  عبد المجيد شكاكري انه  سيتم تعويض ابتداء من الصائفة المقبلة فترة التوقف عن العمل في قطاعات البناء و الأشغال العمومية و الري بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الجنوب الكبير .
و صرح المدير العام لهذا الصندوق عبد المجيد شكاكري أن "الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر و البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية سيشرع في تعويض عمال البناء و الأشغال العمومية على فترة التوقف عن العمل بسبب ارتفاع درجة الحرارة بمناطق الجنوب الكبير و ذلك ابتداء من الصائفة المقبلة"، و يتعلق الأمر بتوسيع خدمات التعويض السارية على البطالة بسبب سوء الأحوال الجوية (أمطار-رياح-ثلوج) في قطاعات البناء و الأشغال العمومية و الري إلى الظروف المناخية الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة.
و أوضح المتحدث في هذا الصدد أن تعويض فترة توقف ورشات البناء و الأشغال العمومية و الري بسبب ارتفاع درجة الحرارة يعتبر "أول إجراء من نوعه في العالم" و سيتضمن "نفس الشروط المؤهلة و نفس الإجراءات التعويضية على البطالة بسبب سوء الأحوال الجوية"، و أضاف أن هذا الإجراء جاء بعد بطالة "مفروضة" و "مؤقتة" للعمال المعنيين بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تجعل ممارسة عملهم على مستوى الورشات صعبا.
فالهدف من ذلك  كما أوضح المسؤول الأول لهذا الصندوق التابع لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي  هو ضمان حماية صحة هؤلاء العمال المعرضين للأخطار المرتبطة بمثل هذه الظروف المناخية.
هذا وأوضح المدير العام للصندوق أن هذا التعويض يخص عمال قطاعات البناء والأشغال العمومية  والري المسجلين في الضمان الاجتماعي من طرف موظفيهم والذين تدفع اشتراكاتهم لدى الصندوق بصفة منتظمة.
وقام الصندوق في هذا السياق بالتوقيع على عقد-إطار مع الديوان الوطني للأرصاد الجوية لتسلم كشوف درجات الحرارة القصوى من أجل تطبيق أحسن لهذا التعويض الجديد، وأعلن شكاكري أنه سيتم فتح ابتداء من جوان المقبل مركز هاتفي مزود برقم أخضر للتكفل بشكاوى المشتركين في هذا الصندوق.
و قدر عدد العمال الناشطين في قطاع البناء و الأشغال العمومية و الري المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للعطل المدفوعة و البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية ب 1ر1 مليون عامل سنة 2015 أي بارتفاع قدر بنسبة 10 بالمائة مقارنة بسنة 2014.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن