الوطن

برلمان ليبيا يفشل في التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق

جلسة التصويت أجلت إلى الثلاثاء القادم




رفض البرلمان الليبي، أمس، منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، في جلسة أجلت أكثر من مرّة خلال الأسبوع الجاري، على أمل التوصل لاتفاق يقضي بالمصادقة على الحكومة المقدمة من رئيس الحكومة المؤقتة فائز السراج، لكن يبدو أن العقبات في طريق إقرار الحكومة لا تزال قائمة، بعد أن فشلت جلسة عقدت صبيحة أمس بالبرلمان بمدينة طبرق في الحصول على النصاب القانوني لعقدها، كما شهدت الجلسة خلافات حادّة حول برنامج عمل الحكومة وآلية التصويت عليها.
ونقلت مصادر إعلامية عديدة، أمس، تصريحات للنواب حول الجلسة، حيث قال النائب محمد العباني لوكالة فرانس برس: "لم يتحقق النصاب المطلوب (89 نائبا) لافتتاح جلسة التصويت، ما جعل الجلسة ترفع وانصرف الجميع"، بدوره، قال النائب علي القايدي أن الجلسة "لم تعقد بسبب عدم تحقق النصاب المطلوب"، مشيرا إلى أنه "سيتم تأجيلها إلى الأسبوع المقبل". وأوضح القايدي أن هناك خلافات بين النواب، حيث إن مجموعة من الأعضاء أبدت "تحفظات" على أعضاء في المجلس الرئاسي الليبي، بينما تعارض مجموعة أخرى برنامج الحكومة على خلفية "الكلام عن نوايا الحكومة طلب تدخل أجنبي".
كما قال النائب خليفة الدغاري إن "هناك إشكاليات حول عقد الجلسة، إذ إن بعض النواب يريدون التصويت على تضمين الاتفاق السياسي (المدعوم من الأمم المتحدة) في الإعلان الدستوري قبل التصويت على الحكومة".
وعقد البرلمان الليبي، على مدى الأيام الأربعة الماضية، جلسات خصصت لمناقشة برنامج عمل حكومة الوفاق الوطني والسير الذاتية للوزراء البالغ عددهم 18 وزيرا بينهم خمسة وزراء دولة، وبدأت الجلسات السبت بحضور رئيس حكومة الوفاق المكلف فايز السراج، حيث عرض على النواب برنامج عمل الحكومة التي شكلها المجلس الرئاسي الليبي، والتي من المفترض أن توحد سلطات البلاد ضمن مرحلة انتقالية تمتد لعامين.
وتنتظر الدول الكبرى بدء حكومة الوفاق عملها لتحدد طبيعة تدخلها في ليبيا لوقف تنظيم داعش الإرهابي، من دون استبعاد طلب تدخل عسكري مباشر، وهو ما يرفضه عدد من نواب البرلمان.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن