الوطن

الشروع في تسجيل المولودين في 2010 و2011 في الأولى ابتدائي والتحضيري

حدد تاريخ 30 أفريل كآخر أجل للقيام بذلك




الزمت وزارة التربية مدراء المدراس الابتدائية  الذي شرعو في تسجيل في أقسام السنة أولى ابتدائي وأقسام التحضيري، منذ  21 فيفري الجاري الى   غاية  30 افريل    المقبل  قبول 25 تلميذ فقط في الاقسام التحضرية.
وتخصّ هذه التسجيلات التلاميذ المولودين بين  سنة  2010    بالنسبة للذين سيسجلون في السنة أولى ابتدائي،  و المولودين  في  سنة  2011    بالنسبة للذين سيسجلون في الأقسام التحضيرية، وفق تعليمة لوزارة التربية  وجتها الى   المديريات الموزّعة عبر التراب الوطني، أمرتهم من خلالها بضرورة الشروع في استقبال ملفّات التلاميذ الذي سيسجّلون في أقسام السنة أولى ابتدائي والأقسام التحضيرية، داعية الى الزام مدراء الابتدائي  على  تعليق الإعلانات أمام المؤسسات التربوية، قصد تمكين أولياء التلاميذ من الاطلاع عليها وتحضير الملفات التي تتضمن كل من شهادة الميلاد ونسخة من شهادة التلقيح و4 صور  شمسية ،  و كذا  بطاقة فصيلة  الدم  خاصة بالنسبة  للسنة  الاولى  ابتداي  اي  لمواليد  2010  فقط .
كما الزمت وزارة التربية من مديري الابتدائيات أن لا  يتجاوز عدد التلاميذ المسجّلين في الأقسام التحضيرية 25 تلميذًا وفقا للمعايير البيداغوجية المعمول بها،  و هو ما يعني  انه  بالنسبة  لتلاميذ التربية  التحضيرية  يتم قبولهم  في حدود  العدد القانوني  المطلوب  بعد ترتيبهم  حسب  شهر  الميلاد ، في حين جندت الوزارة مفتشي إدارة المواد لمتابعة ملف الأقسام التحضيرية عن كثب.
هذا وحرص بلاغ وزارة التربية  على التزام المدراء  بالسن القانونية  اي  ان   أن يبلغ سن التلميذ المسجل في السنة أولى ابتدائي سن 6 سنوات فيما تخضع الأقسام التحضيرية إلى المعايير البيداغوجية. على صعيد آخر، ستضطر المؤسسات التربوية إلى تسجيل التلاميذ المولودين بين جانفي و31 مارس 2011 في أقسام السنة أولى ابتدائي في حال لاحظ مدير المؤسسة أن عدد التلاميذ في القسم يقلّ عن العدد المفروض، وهو ما يسمح    بتسجيل تلاميذ التحضيري. وتعتبر هذه العملية إجراءً دوريًا تعمل به المؤسسات التربوية كل سنة
وحسب الوصاية فان    مديري التربية ومديري المؤسسات الابتدائية، إضافة إلى مفتشي إدارة الابتدائيات سيعقدون لقاءات  مطلع  جويلية، أي قبل  خروج الإداريين في عطلة وهذا قصد ضبط القوائم النهائية للتلاميذ المسجّلين في الأقسام التحضيرية وأقسام السنة أولى ابتدائي.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن