الوطن

" عدم تسوية قضية معلمي الابتدائي يجر بن غبريط للمسائلة البرلمانية "

من أجل تقديم توضحيات عن أسباب وضعهم في رتب الآيليين للزوال


طالب  النـائب لخضـر بن خـلاف الجزائر لجبهـة العـدالة و التنمـية من  وزيرة التربية الى تسوية وضعية  معلمي المدرسة الإبتدائية (صنف 07 والصنف 10) الذين أدمجوا سنة 2002 في رتبة معلم مساعد.
وفي سـؤال كتـابي موجه لوزيرة التربية بخصوص معلمي المدرسة الإبتدائية (صنف 07 والصنف 10) الذين أدمجوا سنة 2002 في رتبة معلم مساعد والذين لم تسوى وضعيتهم رغم تعليمات الوصاية"،  اضاف بن خلاف " انه في إطار المساعي التي تقوم بها وزارتكم من أجل القضاء على الرتب الآيلة للزوال في أسلاك التربية ، ووفقا للتعليمة رقم 003 الأخيرة فإن واقع القطاع يؤكد أن هناك حالات عالقة لحد اليوم في بعض الولايات نذكرمنها ولاية المدية (60 حالة) مازال أصحابها يبقعون في هذه الرتبة رغم مزاولتهم التكوين عن بعد ولكن مازالوا مصنفين في رتبة معلم مساعد إلى اليوم.، علاواة الى ولاية البويرة (35حالة). وولاية تسمسيلت (03حالات ) اضافة الى ولايات أخرى ..
واشار المتحدث " أن هؤلاء قد صنفوا ظلما في خانة الرتب الآيلة للزوال رغم أن هذه الرتبة ما كانت لتصاحبهم لولا الخطأ الذي وقعت فيه مديريات التربية بإدماجهم سنة2002 في رتبة غير مطابقة لمؤهلهم العلمي (معلم مساعد ) بالرغم من أن المراسيم التنفيذية تنص على إدماجهم في رتبة معلم مدرسة أساسية لتوفرهم على جميع الشروط المطلوبة لتقلد الرتبة" .
وقدم المصدر توضيحات  عن  الوضعية غير القانونية التي  أوجدت مشكلة لهذه الفئة كون رتبتهم  حسبه غير مطابقة لمؤهلهم العلمي ،ما تسبب في إعادة رتبتهم الأصلية (معلم مدرسة أساسية )التي يشتغلونها عند الإستخلاف فقط و هذا ما حرمهم من عدة حقوق على رئسها" عدم الإستفادة من التكوين عن بعد رغم مزاولتهم له من الفترة الممتدة من سنة 2005 إلى سنة 2008  وعدم الإستفادة من المادة 44 من المرسوم 08/315 لأن مسابقة الكفاءة المهنية تتعارض مع المؤهل العلمي لهؤلاء ، ناهيك عن عدم الإستفادة من التعليمة رقم 004 وكذا التعليمة رقم 003 اللتان جاءتا للقضاء على الرتب الآيلة للزوال  او الإستفادة أ المرسوم التنفيذي 12/240 لإنتشالهم من رتبة معلم مساعد .
واستفهم بن خلاف  عن متى يستفيدون من الرتبة القاعدية والرتب المستحدثة من سنة 2005إلى سنة 2008 ، ؟ وهذا رغم مزاولتهم التكوين عن بعد كبقية زملائهم المدمجين سنة2002 ، في نفس الوقت فهم يحوزون على نفس المؤهل العلمي لأنهم مارسوا التكوين في دفعة واحدة بناءً على الشعار المرفوع من طرف وزارتكم بالقضاء على الرتب الآيلة للزوال قبل نهاية سنة 2015 ؟.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن