الوطن

خليل يظهر على قناة أمريكية ويتنبأ باستقرار سوق النفط

تحاشى التطرق إلى الوضع في الجزائر


ظهر وزير الطاقة والمناجم السابق، اللاجئ في الولايات المتحدة الأمريكية، على المباشر، أمس، في محطة بلومبرغ التلفزيونية الأمريكية المختصة في قضايا الاقتصاد، للحديث عن تطور أسواق النفط. وقال أن "السوق يتجه نحو الاستقرار"، في ضوء الاتفاق بين المملكة العربية السعودية وروسيا. وأضاف في تصريحه أن "السعودية حققت هدفها لخفض الإنتاج خارج أوبك"، مبديا تفاؤله بإعادة التوازن بين العرض والطلب، ما يفتح إمكانية عودة الأسعار إلى الارتفاع.
وقدم خليل، الذي بدا أكبر سنا من المعتاد، من قبل القناة بصفته رئيسا سابقا لمنظمة الأقطار المصدرة للنفط، أوبك، وهو منصب شغله أيام توليه وزارة الطاقة والمناجم، ولم يتعرض خليل في تدخله إلى الجزائر، غير أن ظهوره أثار اهتماما إعلاميا كبيرا على المستوى المحلي، في ظل التوقعات بإمكانية عودته وخصوصا مع توالي سحب اسمه من كل قضايا الفساد التي ألصقت به في الجزائر أو في إيطاليا.
ويشير متتبعون أن الحماية التي يحوز عليها وزير الطاقة السابق تتجاوز الحدود الجزائرية، بدءا بإيطاليا ثم الولايات المتحدة الأمريكية، تمهيدا لإعادة الاعتبار له وإعادة إدماجه في منظومة إعادة تنظيم قطاع الطاقة في الجزائر الذي يواجه أزمة كبيرة في السنوات الأخيرة.
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن