الوطن

وزارة الصحة تحذر من أنفلونزا قاتلة تجتاح الجزائريين!!

بعد تسجيل حالات وفيات بولايتي الجلفة وبرج بوعريريج وتلمسان


أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن تسجيل بعض الوفيات بسبب فيروس الأنفلونزا الموسمية بكل من ولايتي الجلفة وبرج بوعريريج وتلمسان، وأكدت الوزارة في بيان لها أمس أن الإعلان عن بعض حالات الوفيات المسجلة بولايتي الجلفة وبرج بوعريريج من طرف شبكة المراقبة لفيروس الأنفلونزا الموسمية "جاء إستنادا إلى معطيات المعهد الوطني للصحة العمومية والمخبر المرجعي لمعهد باستور بعد بلوغ الإصابة بالفيروس ذروتها تزامنا مع سوء الأحوال الجوية منذ شهر نوفمبر2015 حيث تم تسجيل إنخفاض محسوس في درجة الحرارة مما أدى إلى وفاة بعض الفئات الأكثر عرضة للخطر".
هذا وتشهد المستشفيات هذه الأيام حالة طوارئ غير مسبوقة، بسبب إصابة العديد من المواطنين وعبر مختلف ولايات الوطن بأنفلونزا حادّة، دفعت بكل من أصيب بزكام حاد التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي الفحوصات اللازمة هناك، وعموما يجهل غالبية الجزائريين الفرق بين نزلات البرد العادية وبين أعراض الأنفلونزا التي تتسبب فيها في الغالب فيروسات تحتاج إلى رعاية طبيعة من نوع خاص.
وللتخفيض من انتقال العدوى وخطر تعقيدات الفيروس ذكرت وزارة الصحة بأن حملة التلقيح ضد الفيروس لموسم 2015- 2016 لازالت سارية المفعول إلى غاية نهاية الموسم الشتوي سيما لدى المسنين البالغين 65 سنة فما فوق والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال مؤكدة بأن اللقاح متوفر بمؤسسات الصحة العمومية أين يقدم مجانا.
كما نصحت باحترام قواعد النظافة للتصدي لإنتقال الفيروس خاصة لدى حاملي الأعراض وذلك بالإبتعاد عن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر وارتداء قناع الجراحة وغسل اليدين بالصابون بصفة منتظمة مع تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس واستعمال مناديل من ورق.
ويذكر أن الأنفلونزا الموسمية تتسب سنويا في وفاة بين 2000 إلى 3000 شخص بالجزائر وأكثر من 500 ألف شخص بالعالم حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.
وداد. ع

من نفس القسم الوطن