الوطن

800 ألف تلميذ في الطور النهائي يقبلون على بكالوريا منزلية بداية من هذا الأسبوع

تزامنا مع بداية العد العكسي لتنظيم هذا الإمتحان المصيري


أطلقت مدريات التربية على بعض ولايات الوطن مبادرة بكالوريا منزلية لفائدة تلاميذ الباكلوريا، يشرف عليها مدراء الثانويات، وهذا من اجل تحضير جيد  لازيد من 800الف مترشح ، ومساعدتهم على المراجعة، داعية بذلك الاستاذة ومدراء الثانوي الى مباشرة المبادرة بداية من هذا الاسبوع خاصة وان البكالوريا لن يفصلنا عنها الا اقل من 100يوم.
وجاء في  بلاغ وزع على الثانويات    " اعلم جميع اساتذة المستوى النهائي عن انطلاق مباردة بكالوريا منزلية لفائدة تلاميذ البكالوريا لكل الشعب وذلك في المواد الاساسية، وسير العملية حيث يقوم  استاذ المادة باعداد اسئلة البكالوريا المنزلية مطابقة البكالوريا الاصلية يرافقها بالتصحييح النموذجي".
واوضح المصدر  "انه تمنح اسئلة الامتحان للتلاميذ للاجابة عليها خلال عطلة الاسبوع، وللاستاذ حرية اختيبار اليوم والوقت لاجراء التصحيح الجماعي مع التلاميذ خلال ايام الاسبوع"، على ان يعلق التصحيح  النمجي على لوحة الاعلانات وتشفر اوراق الاجابة وتمنح للتلاميذ لتصحيحها وتنقيعها، قبل ان تعلق النتائج النهائية على لوحة الاعلانات".
واكد القائمون على القطاع  "فانه  يسهر المدير على المتابعة الفعلية لهذه العملية لضمان سير هذه المبادرة، التي تم دعوة كل مسؤولي القطاع على توسيها في مختلف ثانويات الوطن، لتعم الفائدة وتسهل من مساعدة المقبلين على امتحان البكالوريا في مراجعة دروسهم، وتعليمهم طرق الاجابة لمواضيع البكالوريا بالاعتماد على جهودهم الخاصة".
والزم البلاغ اجبارية حضور الحصص  المتبقية من الفصل الثاني والثالث ، والمشاركة في الاختبارات المتبقية قبل البكالوريا وتصحيح الاختبارات، علما ان    عدد التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا لسنة 2016، 816.650 ومن بينهم 267.467 من المترشحين الأحرار،  حيث  ان  33بالمائة من المترشحين هم احرار، بالنظر ان عدد كبير من الذيين تحصلو على باك 2015 كانت بمعدل 10 ما جعلهم يقررون اعادة البكالوريا هذه السنة ،  والتي حدد تاريخها   من 29 ماي إلى 2 جوان بالنسبة للبكالوريا.
ودعا الاساتذة المتوسطات والابتدائيات الى تعميمها ايضا الى الطورين المتوسط والابتدائي من اجل تحضير المقبلين على امتحان نهاية الطور الابتدائي"السنكيام" والمقبلين على امتحان "البيام" على تحضير انفسهم، مع الاشارة ان عدد المرشحين على امتحان البيام فقد بلغ 559.247، أما التعليم الابتدائي "السانكيام" فهو يمثل 704.943 ، وبالتالي فان  العدد الإجتمالي للتلاميذ المقبلين على الإمتحانات الرسمية لسنة 2016 يقارب 2 مليون و80 ألف و840 تلميذ على المستوى الوطني.
ويجدر الذكر انه تم تحديد من 24 إلى 26 ماي بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط و22 ماي بالنسبة لامتحان نهاية الطور الابتدائي.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن