الوطن

نبو: الدستور الجديد لن يحل الأزمة الراهنة التي تعيشها الجزائر

في ظل تغييبه للإرادة الشعبية



حذر السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، محمد نبو، من مغبة التدخل العسكري الأمريكي في ليبيا، خاصة أن التصعيد الأخير الذي جاء من خلال غارات جوية ستكون له تداعيات خطيرة على ليبيا وعلى المنطقة ككل، وفيما يتعلق بالشأن الداخلي للجزائر وخاصة الملف السياسي، فقد عاد المتحدث ليؤكد على أن الدستور الجديد للبلاد لا ينتظر منه أن يأتي بالتغيير المنشود أو حل الأزمة الراهنة التي تعيشها الجزائر، خاصة وأنه قد تم فيه تغييب إرادة الشعب الجزائري.
الرجل الأول في الأفافاس، وخلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المؤتمر العادي لفيدرالية الحزب بتيزي وزو، أمس، أكد على أهمية إعادة الكلمة للشعب، فالشعب هو السيدّ وهو صاحب القرار في آليات التغيير. وانتقد المتحدث بشدّة سياسة الحكومة التي أفرزت خططا غير واضحة المعالم مع الأزمة التي خلفها انهيار أسعار النفط في السوق الدولية، حيث أشار المتحدث إلى أن الشعب الجزائري كان الضحية الأول من هذا الانهيار، وذلك بسبب السياسة غير الحكيمة وغير الرشيدة للحكومة. وأضاف يؤكد بشأن انهيار أسعار النفط، أن سياسة الحكومة كانت عاجزة وعاطلة عن إيجاد أي بديل أو حلول للتعامل بإيجابية مع هذه الوقائع التي ألقت بظلالها على جميع الدول المنتجة والمصدرة للبترول.
وفي الشأن الدولي، حمل المتحدث الأنظمة المغاربية مسؤولية فشل إقرار اتحاد مغاربي، وأبدى دعمه لهذه المسألة لما يمكن أن يحمله من تحديات ورهانات على المنطقة المغاربية ككل. وفي نفس الشق، عاد المتحدث لتسليط الضوء على الأحداث الأخيرة التي عاشتها ليبيا، حيث انتقد الغارات الأمريكية على التراب الليبي، واعتبر أن هذا التدخل سيهدم ما تبقى من الدولة والسيادة الليبية.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن