الوطن

بدء العمل في حقل غازي ضخم بعين صالح

من شأنه إعادة الإنتاج الجزائري إلى مستوياته



أعلن عن بدء الإنتاج في مشروع غازي ضخم في عين صالح أنجز بالشراكة بين شركات سوناطراك، بريتيش بتروليوم وشتات أويل الحكومية النرويجية، وقالت شركة "بي بي" في بيان لها صدر في العاصمة الإنجليزية، أن مشروع إنتاج الغاز في جنوب عين صالح الذي يتم بالشراكة مع سوناطراك وشتات أويل النرويجية، قد انطلق.
ويشمل المشروع، حسب الشركة، أربعة حقول جافة، ومن المنتظر أن يصل حجم الإنتاج إلى 9 ملايير متر مكعب سنويا، أي حوالي 10 بالمائة من إجمالي إنتاج الجزائر من الغاز المقدر بحوالي 80 مليارا سنويا، ويشتمل المشروع أيضا على عمليات تنقيب لـ 26 بئرا إلى غاية 2018 وإقامة منشآت قاعدية مع ارتقاب بلوغ إنتاج 14,1 مليون متر مكعب يوميا أو حوالي 5 ملايير متر مكعب سنويا. وأكد بريتيش بتروليوم أن آبار حاسي مومن وغارة البفينات ستدخل مرحلة الإنتاج خلال الشهرين المقبلين.
وقال الرئيس الإقليمي لـ"بي بي" شمال إفريقيا إفريقيا، هشام مكاوي، بالمناسبة: "يسرني أن أهنئ فريق العمل في عين صالح غاز على هذا الإنجاز الكبير الذي يضمن إنتاجا لسنوات قادمة"، وأضاف أن "البدء في الإنتاج من الحقول الجنوبية خير دليل على قوة ونوعية الشراكة طويلة الأمد بين سوناطراك و"بي.بي" وشتات أويل، وهو دليل على التزام "بي بي" المتواصل بالاستثمار في الجزائر".
وتملك بريتيش بتروليوم 33,15 في المائة من عين صالح، فيما تحوز سوناطراك على حصة قدرها 35 في المائة وتملك شتات أويل 31,85 في المائة المتبقية، ويشكل بدء الإنتاج في عين صالح خبرا سعيدا لإنتاج الغاز الجزائري، بعد صعوبات في السنوات الأخيرة وخصوصا بعد كارثة تيڤنتورين، وهو مشروع مشترك بين الشركات الثلاث.
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن