دولي

اقتحامات بالأقصى واشتباكات في محيط قبر يوسف بين فلسطينيين ومستوطنين

الانتهاكات على المعالم الدينية للمسميين مستمرة


تُواصل المجموعات الاستيطانية اقتحاماتها اليومية للمسجد الأقصى المبارك في القدس، بحماية أمنية مشدّدة، وسط تكبيرات المرابطين الرافضين لتقسيم المسجد زمانياً ومكانياً.
وأفادت "قدس برس" أن أيام الأسبوع باتت تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في اقتحامات المستوطنين خاصة يومي الثلاثاء والأربعاء، يتم التنسيق مع شرطة الاحتلال لدخولهم عبر "باب المغاربة"، بحيث يأتي هؤلاء المستوطنون من المستوطنات المُقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وأضافت إن 47 مستوطناً يهودياً اقتحموا المسجد الأقصى صباح أمس، على شكل أربع مجموعات من "باب المغاربة"، وتجوّلوا في باحاته وسط تشديدات أمنية من شرطة الاحتلال.
وأضافت إن نحو 50 عنصراً من الضبّاط والقوات الخاصة بالزي العسكري اقتحموا الأقصى صباحاً، وقاموا بجولات استكشافية في باحاته، ما أثار استفزاز المرابطين، الذين علت أصواتهم بالتكبير. وبالتزامن مع تلك الاقتحامات، يُواصل المرابطون الممنوعون من دخول المسجد الأقصى رباطهم قرب "باب حطة"، رغم التضييقات التي تمارسها عناصر الشرطة وقوات حرس الحدود أثناء تواجدهم.
 من جانب اخر أصيب شابان فلسطينيان فجر أمس برصاص الاحتلال الصهيوني خلال مواجهات وقعت في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، عقب اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف.
وأفاد شهود عيان  أن عدة دوريات لقوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية بمدينة نابلس عند منتصف الليل، وانتشرت في محيط قبر يوسف، واقتحم الجنود عددا من المنازل القريبة، واعتلوا أسطح بعض البنايات في منطقة بلاطة البلد وحولوها إلى نقاط للمراقبة، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع على الحارات الشمالية لمخيم بلاطة، مما أدى إلى إصابة الأهالي باختناقات، فيما استمر إطلاق النار لأكثر من ساعة، وتحدث شهود عيان عن اندلاع النيران بأحد جيبات الاحتلال العسكرية جراء إلقاء زجاجات حارقة عليه.
ووصل في وقت لاحق مئات المستوطنين بواسطة عدة حافلات كبيرة، وقاموا بأداء طقوسهم الدينية في قبر يوسف. ودارت مواجهات عنيفة في محيط قبر يوسف، تركزت في شارع عمان وشارع القدس والمدخل الشمالي لمخيم بلاطة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة، مما أدى لإصابة شابين بالرصاص الحي، بالإضافة إلى العديد من حالات الاختناق.
الوكالات

من نفس القسم دولي