الوطن

عبد العزيز بلعيد لا يمانع دخول حكومة أزمة

دعا لأخلقة العمل السياسي في الجزائر


اقترح رئيس جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد، إطلاق نقاش وطني يجمع كل الفاعلين وتجاوز الصراعات السياسية، لتمكين البلاد من تخطي تداعيات انخفاض أسعار النفط، يتوج، حسبه، بتشكيل حكومة وطنية.
وقال في ندوة صحفية نظمها بمناسبة إحياء الذكرى الرابعة لتأسيس جبهة المستقبل، أمس، بالعاصمة، أن "الوضع الراهن يستوجب من الجميع فتح نقاش وطني مسؤول, يخلو من التجاذبات الحزبية الضيقة"، ورافع بلعيد لأجل "حكومة أزمة تضم إطارات ذات كفاءة تحوز على بطاقة بيضاء من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للخروج من الأزمة"، تتوفر هذه الحكومة، حسبه، على برنامج".
 كما رافع المتحدث في سياق متصل لضرورة "تهذيب الخطاب السياسي", ودعا إلى تركيز المجهودات الوطنية حول البحث عن حلول مناسبة لتداعيات انخفاض أسعار النفط والأخذ بعين الاعتبار مستقبل الأجيال القادمة. وهاجم بلعيد المعارضة بقوة، مشيرا إلى التأثيرات السلبية للسجال السياسي على الوضع العام في الجزائر الذي يتميز، حسبه، بصعوبات اقتصادية. وثمن بلعيد الإيجابيات التي تضمنها هذا الدستور على غرار ترسيم الأمازيغية لغة وطنية ورسمية.  وقال إن دعم حزبه خلال جلسة التصويت على الدستور بيان منه على الحسن النية.
لكنه أبدى "تحفظه" إزاء بعض المصطلحات التي جاءت في الدستور، حيث وصفها بالعبارات "الغامضة"، مستدلا في هذا الصدد بعدم وجود تعريف واضح لعبارة "شخصية وطنية" التي تتولى رئاسة لجنة مراقبة الانتخابات، وعدم وضوح طريقة تعيين الوزير الأول .
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن