الوطن

تعاون جزائري ألماني للحد من الجريمة المنظمة

إقرار بالمساهمة الجزائرية الفعالة في المجال ضمن جهاز "أفريبول"



وقع المدير العام للأمن الوطني اللواء، عبد الغاني هامل، ونظيره الألماني ببرلين، على اتفاق تعاون يقضي بتعميق التعاون الخاص بمكافحة الجريمة العابرة للأوطان والتي تشمل عدة مجالات، أهمها الاتجار بالبشر وتزوير وثائق الهوية والعملة الصعبة والمخدرات، كما عرض بالمناسبة الإسهام الذي تقدمه الجزائر في إطار الشرطة الإفريقية "أفريبول" التي يوجد مقرها في الجزائر.
ثمن اللواء عبد الغني هامل، المدير العام للأمن الوطني، بمناسبة الزيارة التي قادته إلى برلين، نهاية الأسبوع الماضي، ووفد مرافق له، التعاون الثنائي بين مؤسستي الشرطة الجزائرية والألمانية، خاصة في مجال التكوين وإرساء دعائم التعاون العملياتي، بما يخدم الأمن ويساهم في التصدي للجريمة على اختلاف أشكالها، حيث، وحسب البيان الإعلامي للمديرية العامة للأمن الوطني، فقد تناول اللواء المدير العام للأمن الوطني، خلال لقائه بنظيره الألماني بمقر الشرطة الألمانية، بالشرح والتفصيل التطور الكبير الذي تشهده الشرطة الجزائرية، وذلك بالاعتماد على الوسائل والمنظومات الحديثة في أداء المهام، احترام حقوق الإنسان والتركيز على التكوين التخصصي المتواصل والمستمر للمستخدمين. وقدم اللواء هامل النتائج التي حققتها الشرطة شهر ديسمبر الماضي، بعد تفعيل آلية التعاون بين أجهزة الشرطة الإفريقية "أفريبول" وتدشين مقرها بالجزائر.
من جهته، نوه مدير الشرطة الألمانية بالمستوى المتميز الذي بلغته الشرطة الجزائرية في العديد من المجالات، مؤكدا على الدور الهام والكبير الذي أضحت تلعبه على الصعيد القاري والدولي، بفضل خبرتها في محاربة كل أشكال الجريمة بما فيها العابرة للأوطان، مؤكدا على استعداد بلاده لتطوير وتدعيم أسس التعاون بين شرطة البلدين.
وتوجت الزيارة بتوقيع اللواء عبد الغني هامل، المدير العام للأمن الوطني، ونظيره الألماني، بمقر الشرطة الألمانية بمدينة برلين، على إعلان مشترك يعبر بموجبه الطرفان عن نيتهما المشتركة في تعميق الاتصالات الثنائية ومواصلة تعزيز تعاونهما في مجالات عدة، منها الوقاية ومكافحة الجريمة العابرة للحدود، الجرائم المتعلقة بالأنترنت، التهريب، الإنتاج والاتجار غير الشرعيين في المخدرات، المؤثرات العقلية، والسلائف الكيميائية التي تدخل في صناعتها.
ويشمل العقد الموقع بين شرطة البلدين، تعزيز التعاون في مجال التصدي لتهريب الممتلكات الثقافية والأعمال الفنية المسروقة، بالإضافة إلى مكافحة تزييف وتقليد جوازات السفر ووثائق الهوية وتزوير العملة. كما اتفق الطرفان على تحقيق تعاون ثنائي دائم يخضع للتقييم وإجراءات التحسين المنتظمة، خاصة في مجال تبادل الخبرات والخبراء، التعاون في مجال الشرطة العلمية والتكوين المتواصل وتكوين المكونين والمشاركة في الحلقات الدراسية والندوات المنظمة بصفة مشتركة. وسيعرف برنامج الزيارة، في يومها الثالث، حضور عرض خاص تقدمه عناصر وحدة متخصصة في مكافحة الإجرام، حيث سيطلع اللواء عبد الغني هامل والوفد المرافق له، على التقنيات والوسائل الخاصة المستعملة في هذا المجال.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن