الوطن

شروط وإجراءات صارمة للحصول على رخص السياقة بداية أفريل

وزارة النقل والديوان الوطني لرخص السياقة تحضر برنامج جديد


حضرت وزارة النقل والديوان الوطني لرخص السياقة برنامج جديد للحصول على رخص السياقة يتضمن جانب نظري وجانب تطبيقي بالإضافة إلى جانب تقني ميكانيكي يتعلق بمكونات السيارة.
وسيكون المقبلين على الحصول على رخص السياقة أمام إجراءات جديدة لم يكن معمول بها في السنوات الأخيرة، حيث سيستفيد هؤلاء المترشحون من تكوين نظري وتطبيقي، بالإضافة إلى إدراج جانب تقني، يتعلق بالجوانب الميكانيكية للسيارات حيث سيتلقى المرشحون دروسا في الصناعة الميكانيكية لتكون لديه على الاقل معلومات أولية يعتمد عليها في حال ما إذا حدث معه عطل ميكانيكي أثناء قيادة مركبته وعليه، سيخضع المترشح لجانب نظري، يتعلق بمبادئ السياقة واستعمال السيارة، قبل الشروع في الشق التطبيقي المعمول به سابقا،  أما بخصوص الجانب التقني، فسيخضع المترشح لتكوين يخص جميع الجوانب التقنية، المتعلقة بمكونات السيارة الميكانيكية وطريقة استعمالها، وكل ما يجب أن يتعرف عليه المترشح قبل حصوله على رخصة القيادة، فضلا عن إدراج جانب آخر بيداغوجي. وهو ما يسمح للمترشح بضمان تكوين مكتمل، على أن يتم مرافقة ممرني مدارس تعليم السياقة والمفتشين من خلال تنظيم دورات تكوينة، وهو مما يجعل فترة الحصول على رخصة السياقة أطول، ومن المنتظر على أن تطبق هذه الإجراءات بداية شهر أفريل المقبل.
كما تضمنت هذه الإجراءات الجديدة رفع حصص التكوين إلى 55 ساعة، مقسمة على جزئيين، جزء تطبيقي يتضمن 30 ساعة وآخر نظري 25 ساعة، مع توسيع وتطوير دليل المرور كما حدد البرنامج الجديد مدة الامتحان لكل مرشح في 30 دقيقة بدلا من 10 دقائق، بالنسبة لصنف "ب"، و55 دقيقة بالنسبة للأصناف الثقيلة، بدلا من 20 دقيقة. هذا وقد أعد هذا البرنامج باشراك مختصين وخبراء في السياقة والسلامة المرورية وسيتم توزيعه على جميع مدارس تعليم السياقة عبر التراب الوطني.
س. ز

من نفس القسم الوطن