الوطن

وزارة السكن ستهتم بإسكان مكتتبي "أل. بي. بي" و"عدل 1" فقط في 2016

عجز بأكثر من نصف مليون وحدة سكنية في أجندة تبون


قالت مصادر مطلعة من الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، لـ"الرائد"، أن مسألة الفصل في كل مكتتبي صيغة برنامج "عدل" خلال السنة الجارية أمر غير وارد في أجندة القائمين على المشروع، بالنظر لوجود عجز يقارب النصف مليون وحدة سكنية مسجل لحدّ الآن في البرنامج المتعلق بـ"عدل". وقالت هذه المصادر أن أولويات القطاع خلال الأشهر القادمة هي إسكان عدد معتبر من مكتتبي عدل 1 لسنة 2001 بالدرجة الأولى وجزء آخر من مكتتبي سنة 2002 الذين سيحول العديد منهم إلى برنامج عدل، خاصة الذين طالتهم عملية الطعون والذين لم يشرعوا بعد في اختيار المواقع السكنية التي تمت قبل أشهر بطريقة إلكترونية، وعدا هؤلاء فإن الحديث عن إسكان مكتتبي برنامج 2013 أمر مستبعد خلال هذه السنة، خاصة بالنسبة للمسجلين في العاصمة التي أخذت الحيز الأكبر من تسجيلات المكتتبين مقارنة بولايات أخرى كالبليدة وتيبازة وبومرداس.
وتتزامن هذه الأنباء مع تلك الواردة في تصريحات المسؤول الأول عن قطاع السكن في الجزائر، عبد المجيد تبون، الذي بدأت تصريحاته تتحول إلى مجرد "وعود" للجزائريين، خاصة بالنسبة لمكتتبي برنامج "عدل 1" الذين ينتظرون منذ قرابة الـ 15 سنة على أمل تحقيق مشروع الحصول على سكن. وخلفت التصريحات الأخيرة لتبون ردّة فعل قوية عند المكتتبين الذين ملوا من سياسة الوعود التي تمطرهم بها الوصاية طوال الفترة الماضية، بينما على أرض الواقع كل شيء يسير بوتيرة متأنية. ولعل عملية الحصول على قرارات التخصيص المسبق التي بدأت وكالة عدل في توزيعها على مكتتبي برنامج 2001 و2002 خير دليل على ذلك، فأغلب المكتتبين لم يحوزوا بعد على القرارات هذه، كما أن مصالح الوكالة قدمت أجندة عمل قد تمتد إلى 4 أشهر أو أكثر للانتهاء من جزء فقط من مكتتبي برنامج "عدل 1" ويتعلق الأمر بمكتتبي سنة 2001 دون غيرهم من المعنيين بالبرنامج.
هذا الواقع بدأ يستفز المكتتبين في الآونة الأخيرة، من خلال دعوات يتم التحضير لها للضغط على الوصاية في قادم الأسابيع، لحثها على التعجيل في منحهم سكناتهم، فذريعة المرافق العمومية التي أطل بها عبد المجيد تبون عليهم، أمس الأول، لم تكن مقنعة للكثيرين ممن رأوا أن هذه التبريرات تصب في خانة كسب المزيد من الوقت ليس إلا، وهو الأمر الذي لم يعد بمقدور هؤلاء التعامل معه أكثر.
خولة. ب

من نفس القسم الوطن