الوطن

مكتتبو "عدل 1" يتعرفون على سكناتهم في جوان المقبل

فيما سيتم التعرف على مواقع سكنات "أل. بي. بي" نهاية الشهر




تشرع الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"، في الأيام القليلة القادمة، في رفع وتيرة توزيع قرارات التخصيص المسبق على مكتتبي "عدل 1"، المقدرة حاليا بـ 300 تخصيص في اليوم، إلى 4 آلاف تخصيص في الأسبوع، حتى تتمكن مع نهاية السداسي الجاري من الانتهاء من عملية تسليم قرارات التخصيص المسبق على جميع المكتتبين الأوائل لسنتي 2001 و2002 البالغ عددهم 83 ألف مكتتب، من بينهم 61 ألف مكتتب بالعاصمة فقط.
أكد، أمس، وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" الذي يبث على أثير القناة الثالثة، أن مكتتبي "عدل 1" البالغ عددهم 83 ألف مكتتب على المستوى الوطني، من بينهم 61 ألف مكتتب بالعاصمة فقط، سيستفيدون مع نهاية السداسي الجاري من قرارات التخصيص المسبق من المشاريع السكنية التي بلغت فيها نسبة الأشغال 70 بالمائة، في حين سيتمكن مكتتبو الترقوي العمومي "أل. بي. بي" من التعرف على مواقع سكناتهم نهاية الشهر الجاري، علما أن شطر تسديد الشطر الثالث لا أساس له من الصحة.
وأكد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، أنه لا يمكن في الوقت الحالي توزيع السكنات على مكتتبي "عدل 1"، في ظل عدم الانتهاء من الأشغال الخارجية للأحياء السكنية وربطها بشبكات الكهرباء والغاز، فضلا عن المرافق العامة الضرورية من مؤسسات تعليمية ومساحات خضراء، هذه الأخيرة التي ستستغرق مدة إنجازها، حسب عبد المجيد تبون، شهرين أو ثلاثة أشهر على أقصى تقدير، مشيرا في السياق إلى سعي الوزارة للالتزام بوعودها المتعلقة بتسليم مكتتبي "عدل 1" مفاتيح شققهم قبل انقضاء السنة الجارية، بالرغم من مختلف المشاكل والعراقيل التي تواجه استكمال أشغال الإنجاز والتي اختزلها عموما في سوء الأحوال الجوية والمشاكل الداخلية التي تواجهها شركات الإنجاز. وفي السياق، ذكر عبد المجيد تبون أن أشغال الإنجاز تسير بوتيرة جيدة، مشيرا أنه في العاصمة فقط هناك 150 ألف وحدة سكنية في طور الإنجاز، وعدد الطلبات من طرف مكتتبي "عد 1" يقدر بـ 61 ألف طلب، كما ذكرنا ذلك في الأعلى، وهو ما سيسمح، حسب تبون، بالشروع فور الانتهاء من عملية التخصيص بالنسبة لمكتتبي "عدل 1" بتوزيع قرارات التخصيص المسبق على مكتتبي "عدل 2".
وفيما يتعلق بمكتتبي السكن الترقوي العمومي "أل. بي. بي"، نفى ضيف برنامج "ضيف الصباح" دفع الشطر الثالث كما كان متداولا، داعيا في السياق جميع المكتتبين إلى الاطلاع على المناشير والمراسيم ومختلف القوانين الصادرة في الجريدة الرسمية والمتعلقة أساسا بهذه الصيغة، وذلك بهدف تفادي الوقوع في فخ الإشاعة التي تتغذى من هذا الفراغ، مؤكدا أنهم سيستلمون قرارات التخصيص المسبق لسكناتهم مع نهاية الشهر الجاري وبداية شهر مارس، كاشفا أن هناك حاليا 1500 وحدة سكنية جاهزة للتخصيص على المستوى الوطني، إلا أنه ربط الشروع في العملية ببلوغ سقف 3 إلى 4 آلاف وحدة سكنية تتجاوز نسبة إنجازها 70 بالمائة.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن