الوطن

مشاكل تقنية وغياب التنسيق في تسليم قرارات التخصيص تؤرق مكتتبي عدل !

المسجلون في برنامج "عدل 1" يطالبون بوضع أرقام خضراء تجيب عن استفساراتهم


بدأت، أمس، الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"، عملية تسليم قرارات التخصيص المسبق لفائدة مكتتبي برنامج سكنات البيع بالإيجار لسنتي 2001 و2002، وقد عرفت العملية بعض المشاكل التقنية، بالإضافة إلى غياب في التنسيق بين المكتتبين ومصالح الوكالة.
ووفقا لموقع الوكالة على الأنترنت، فإنه سيتم توزيع قرارات التخصيص المسبق بمعدل 300 قرار في اليوم بالعاصمة و200 قرار في اليوم بولاية البليدة وبمعدل 100 قرار في اليوم في كل من باتنة وسكيكدة وسيدي بلعباس ومستغانم ووهران، على أن يشرع في نفس العملية بباقي الولايات في الأسابيع المقبلة بشكل تدريجي. وقد تمكن المكتتبون الأوائل من معرفة مواعيد الاستلام عن طريق الموقع الإلكتروني للوكالة بعد إدخال الرقم التسلسلي للمكتتب وكلمة السر، غير أن عدد المكتتبين الكبير الذين دخلوا الموقع خلق بعض المشاكل التقنية ككل مرة، وما زاد من هذه المشاكل غياب التنسيق وشبكات الحوار بين الوكالة والمكتتبين، فهذه الأخيرة لم توفر أي سبل للمعلومة لصالح المكتتبين الذين يجدون أنفسهم في كل مرة بحاجة للشرح والتوضيحات من طرف مسؤولي الوكالة، وهو ما دفع بالعديد منهم، أمس، للمطالبة بتخصيص أرقام خضراء توضع خدمة للمكتتبين، يجيب من خلالها عمال وموظفو الوكالة عن أية استفسارات يطرحها المستفيدون من برنامج عدا 1 وكذا برنامج عدل 2.
هذا وتقوم وكالة عدل بتحديد مواعيد حضور المكتتبين بصفة تدريجية وفقا لترتيبهم الزمني، وتعد قرارات التخصيص المسبق، والتي تتضمن الموقع السكني الذي توجد به الشقة ورقم البناية والطابق وعدد الغرف، بمثابة وثيقة أولية ترسم استفادة المكتتب من سكن. وبالموازاة مع تسليم قرارات التخصيص المسبق، فإنه سيتم أيضا تسليم الأوامر بدفع الشطر الثالث والمقدر بـ5 بالمائة من ثمن السكن، أي 105 ألف دج بالنسبة للشقة ذات ثلاث غرف و135 ألف دج بالنسبة للشقة بأربع غرف.
وتعتزم وكالة "عدل" في مرحلة أولى تسليم 40 ألف قرار تخصيص مسبق، منها 20 ألف قرار بالعاصمة، وهو ما يتناسب مع عدد السكنات التي فاقت نسبة تقدم الأشغال بها 70 بالمائة بنهاية 2015، ومع بلوغ الورشات هذه النسبة في الأشهر القادمة، فإنه سيتم توفير حصص سكنية إضافية متقدمة الأشغال، وهو الأمر الذي يسمح بإعداد قرارات تخصيص أخرى إلى غاية تغطية جميع المكتتبين القدامى 2001 و2002. وكانت "عدل" قامت بإعداد قرارات التخصيص انطلاقا من برنامج معلوماتي قام بإنشائه مهندسو الإعلام الآلي بالوكالة، يسمح بتوزيع المكتتبين المقبولين على البنايات التي تشملها المواقع السكنية المتاحة. ويراعي البرنامج في عملية التوزيع الآلية، الترتيب الزمني للمكتتبين وحالتهم الصحية وعدد أفراد عائلتهم.
س. زموش

من نفس القسم الوطن