الوطن

فضائح الجامعات الجزائرية على طاولة حجار

تغيير في نتائج طلبة الدكتورة وتلاعب في قوائم الناجحين



يواصل النائب البرلماني حسن عريبي في فضح التجاوزات القائمة في مختلف القطاعات ومن بين تلك التي تحدث بقطاع  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار الذي رفع له هذه المرة   رسالة عاجلة حول التلاعبات الخطيرة في نتائج ومحاضر اجتماع اللجان العلمية بالجامعات الجزائرية, وعينة منها حالــة الطالب جدلـة محمد مصـدق ضحية فضيحة محضر اجتماع اللجنة العلمي لقسم العلوم السياسية بجامعـــة جيجـل, في محضر اجتماعها المؤرخ بتاريخ:05 أكتوبر2015.
واستعرض حسن عريبي " عينة على هذه السلوكات الخطيرة, ماحدث للطالب: (جـدلــة محمد مـصــدق) الساكن بـ: حي لارموط –حائطة رقم:072 –مسكن رقم:03 بمدينة تبســة هاتفه 0783165369 والذي أجرى امتحان الدكتوراة دراسات دولية بجامعة جيجل . ويتعلق الأمر هنا بتغيير النتائج النهائية المعلنة من خلال محضر اجتماع اللجنة العلمية لقسم العلوم السياسيـة بجامعة جيجـل بتاريخ: 05 أكتوبر2015, هذا المحضر موقع من طرف السلطة المؤهلة والممثلة في رئيس اللجنة العلمية, الدكتورة: فريـدة حـمـوم, و هذا طبقا لتعليمتكم الوزارية رقم:27/2015 الصادرة في:01مارس2015".
وأكدت رسالة  عريبي "انه  من خلال هــذا المحضر المـذكــور كان ترتيب الطالب: جدلة محمد مصدق في الرتبة:08, لكن الغريب في الأمر أنه وبعد مضي أكثر من شهر, تم إستبدال هذا المحضر في الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة جيجل بجدول يحمل نتائج مغايرة, ليتفاجأ الطالب بترتيب اسمه في المرتبة:12, وتفاجأ أيضا بتغيير معدله من:13.74 إلى:10.99 ,وهذا حتى بعد انقضاء الآجال القانونية لإعلان النتائج,لأسباب تبقى مجهولة لدى هذا الطالب المسكين الذي لم يجد تفسيرا لهذا التلاعب بنتائجه وبهذا الحرق لأعصابه, فوجه لنا صرخة استغاثة علنا نوصلها إليكم فتنصفونه وتعيدون له حقه المسلوب".
وأضاف عريبي "انه  بعد هذه الحادثة,تقرب الطالب  من إدارة الجامعة كي يستفسر في الموضوع, فكان الجواب أنه قد حدث هناك خطأ على مستوى احتساب معدلات الملفات, وهذا نراه تلاعبا مفضوحا, حيث تم استبدال تقنية التعويض بالوحدات بتقنية التعويض بالمقاييس بشكل عمدي من اجل إسقاط ترتيب بعض الطلبة وتقديم ترتيب طلبة آخرين بجامعة جيجل وهذا ماحدث فعلا".
وتسائل المتحدث عن كيفية " اعلان القائمة الترتيبية النهائية للمترشحين المقبولين في مسابقة الدكتوراة بعد الطعن و التحقق بمنح الطالب معدله وفقا لتقنية التعويض بالوحدات اي 13.74 و هو امر عادي و معمول به و قانوني و لا احد يمكن ان ينكر ذلك.و قد وقع في هذا المحضر اعضاء لجنة التكوين التالية اسماءهم :نبيل كريبش-فريدة حموم-عثامنة رشيد-حملي مراد."
واعبر أن " الكارثة أن جدول النتائج النهائية المعلن عنه في الأخير و الذي فيه تم التلاعب لم يتم الإمضاء عليه من طرف أي من الأعضاء في لجنة التكوين الذين وقعوا من قبل ,بل قام بالإمضاء بدلا عنهم أساتذة من جامعات أخرى وهم : بوقارة حسين-قادري حسين-صالح سعود-عبد الناصر جندلي-فول مراد- عمار بوقريتة-صالح كعواش. و كل هؤلاء الاساتذة ليسوا من جامعة جيجل .ومنهم من لم يشارك أصلا في عملية التصحيح أو الحضور من الأساس,والطالب صرح لنا أنه يملك كل الوثائق والمحاضر التي تثبت مايدعيه من ظلم وتزوير وتحايل,كما راجت مؤخرا معلومات عن تقديم رئيسة اللجنة العلمية للقسم استقالتها احتجاجا منها على تغيير النتائج. و قد تمت استقالتها في الفترة بين اعلان المحضر النهائي المؤرخ في 05/10/2015 الموقع من طرفها. و اعلان المحضر الأخير الذي تغيرت فيه النتائج. "
وعليه, إحقاقا للحق, وغيرة على سمعة الجامعة الجزائرية التي هي من سمعة الدولة بأكملها, وتجفيفا لمنابع التزوير دعا عريبي الوزير حجار  لإنصاف المظلومين ، ودعا الى فتح تحقيق بجامعة جيجل

عثماني مريم.

من نفس القسم الوطن