الوطن

حنون: هذا البرلمان لا يمكنه أن يعوض إرادة الشعب

ربطت قرار مشاركة حزبها في جلسة التصويت بالحفاظ على استمرار الدولة


دافعت زعيمة حزب العمال، لويزة حنون، في ردها على سؤال لـ"الرائد" حول مشاركتها ونواب حزبها في جلسة التصويت على الدستور الجديد، بالقول إنه خيار يأتي للحفاظ على استمرار الدولة. ورفضت المتحدثة الخوض في هذا الشق، واكتفت بردّ مقتضب أكدت فيه على أن خيار الحزب يرتبط أساسا بحرص الحزب وتشكيلته السياسية على عدم التشويش على مؤسسات الدولة، بالنظر لما قالت بأن هناك خطرا يتربص بالبلاد ويدفع بالجزائر إلى مستنقع خطر مرتبط في الأساس بما يحدث في دول الجوار.
وفي سياق متصل، أشارت المتحدثة، على هامش جلسة التصويت على الدستور، أمس، بقصر الأمم بالعاصمة، إلى أن اللجنة المركزية لحزب العمال هي التي قررت المشاركة في الجلسة وتسجيل الامتناع كتعبير عن رفض الحزب لخيار التصويت على الدستور عن طريق الغرفتين البرلمانيتين دون العودة لإرادة الشعب. وقالت في هذا الشأن بأن البرلمان الحالي لا يمكنه أن يعوض الشعب.
أما فيما يتعلق بحضورها للجلسة وهي النائب بالبرلمان والتي سجلت طوال العهدة البرلمانية غيابها عن جلسات المناقشة أو التصويت عن مشاريع القوانين التي نوقشت ومررت في هذه العهدة، فقد قالت بأنه خيار يعود إلى مؤسسات الحزب، في إشارة منها للجنة المركزية التي تعتبر السيد في القرارات التي تنبثق عن الأمينة العامة وقيادات الحزب ككل. وحرصت المتحدثة على إظهار "الانسجام" داخل حزبها وبين هيئاته أيضا، خاصة أن حالة الانشقاقات التي طالت الحزب في الآونة الأخيرة تكون قد أربكت الجميع بمن فيهم لويزة حنون.
وعن تعديل الدستور، أوضحت المتحدثة أن تعديل الدستور "ليس أولوية" بالنسبة لحزبها في الوقت الراهن، لأن الأولوية اليوم تكمن في "تحصين الأمة وإعادة التوازنات الاجتماعية، بغية مواجهة الوضع الإقليمي الصعب وتداعيات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم"، وربطت حضورها بالخطر الذي تواجهه الدولة.
خولة. ب

من نفس القسم الوطن