الوطن

تعديل الدستور سيحدث انشقاقات في المجتمع الجزائري

"طلائع الحريات" يصدر كتابا أبيض حول الخروقات التي تضمنها المشروع ويكشف




كشف حزب طلائع حريات، الذي يترأسه رئيس الحكومة الأسبق، علي بن فليس، عن إصدار كتاب أبيض قال إنه سيتضمن "الاعتداءات والتجاوزات" التي سيتضمنها مشروع تعدل الدستور الذي من المقرر أن يصادق عليه البرلمان بغرفتيه اليوم الأحد في جلسة استثنائية، كما أبدى المكتب السياسي للحزب عن أسفه الكبير لفرض مراجعة دستورية وصفها بـ"المثيرة للجدل وللفرقة وبدون أية فائدة ترجى، وبطريقة غير ناضجة ولا مسؤولة".
وجاء في بيان صدر عن الحزب عقب نهاية اجتماع المكتب السياسي: "لقد تبنى المكتب السياسي مبادرة رئيس الحزب المتعلقة بإصدار كتاب أبيض حول الاعتداء على الدستور ليوم 7 فيفري 2016 والذي سيبلغ للرأي العام الوطني يوم 9 فيفري 2016 لإعلامه بالتجاوزات، والانحرافات والأهداف غير المعلنة لهذه المراجعة الدستورية".
وأشار البيان يقول: "عوض تجميع وتدعيم التوافق حول القانون الأساسي للجمهورية، فإن تعديل الدستور أحدث انشقاقات جديدة في المجتمع الجزائري، كما تشهد على ذلك وبشكل واسع ما حملته ردود الفعل العريضة من شكوك وريب وكذا الرفض في أوساط القوى السياسية والاجتماعية وفي الوسط الأكاديمي والإعلامي، لقد كانت مراجعة الدستوري، طوال مسارها، نتاج مؤسسات فاقدة للشرعية، وعليه فهذا الدستور هو منتوج غير شرعي لمؤسسات هي نفسها غير شرعية".
وأضاف البيان: "إن الدستور المراجع هو نتاج نظام سياسي منتهي الصلاحية وليس دستور الدولة الديمقراطية التي تنتظرها الجزائر ويتطلع إليها الشعب الجزائري. إن دستور الجمهورية الذي ينتظره البلد سيكون من إنجاز سلطة ومؤسسات شرعية وممثلة في إطار انتقال ديمقراطي هادف إلى ضمان العبور التوافقي، المنظم والهادئ، من فردانية في نهاية مسارها إلى دولة القانون المشيدة حسب المقاييس العالمية المتعارف عليها والمعمول بها"، يضيف نفس البيان.
خالد. ش

من نفس القسم الوطن