دولي

الاحتلال الصهيوني يحاصر جنين واعتقالات بالضفة والقدس

توعد أهل المنطقة بالعقاب الجماعي القاسي، في حال استمرت الهجمات



تجددت المواجهات في مناطق مختلفة من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية فجر أمس، فيما داهمت قوات الاحتلال عشرات المنازل، وهددت أصحابها بإجراءات عقابية.
وقالت مصادر محلية إن مواجهات واسعة اندلعت فجرا على مثلث الشهداء قرب مدخل قباطية الرئيس؛ حيث توجه شبان من جنين ومخيمها للموقع المذكور من أجل المشاركة مع شبان بلدة قباطية في المواجهات. كما اندلعت مواجهات أخرى، في منطقة المقاهي، وسط البلدة بعد تمركز قوات الاحتلال، وإطلاقها القنابل المسيلة للدموع في المنطقة، فيما أغلق الشبان الشوارع بالمتاريس، ورشقوا تلك القوات بالحجارة. وأشارت المصادر كذلك إلى اندلاع مواجهات، في جبل الداموني، وحي الزكارنة، اللذين شهدا مداهمات واسعة، لمنازل المواطنين وتفتيشها، والتنكيل بأصحابها وأضافت المصادر إن جنود الاحتلال، هددوا أصحاب المنازل، في تلك المناطق، خلال التفتيش، بالعقاب الجماعي القاسي، في حال استمرت الهجمات انطلاقا من القرية.
وبحسب شهود عيان؛ فإن قوات الاحتلال ما تزال تغلق جميع مداخل بلدة قباطية، واستدعت تعزيزات إضافية لمحيط البلدة. إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، خمسة فلسطنيين فجر أمس، خلال عدوانها المستمر على بلدة قباطية جنوب جنين. ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، قوله إن جنود الاحتلال اعتقلوا الشبان: رامي أسعد كميل، والشقيقين جاسر، ومحمود عمار حسن عويضات، ورامز احنيطي، وأنس اكميل، وجميعهم في العشرينات من العمر، بعد مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها. وأضاف: لقد أحكمت قوات الاحتلال حصارها الظالم على البلدة لليوم الثاني على التوالي، وأغلقت جميع الطرق الرئيسة والفرعية، وآخرها إغلاق الشارع المؤدي إلى الجامعة العربية الأمريكية، بتزامن مع منع المزارعين من الذهاب إلى أراضيهم، وكذلك منع التجار من بيع الخضار والفواكه في "حسبة الخضار المركزية" على المدخل الشمالي لقباطية. وذكّر بأن جنود الاحتلال أحرقوا، بفعل إطلاق قنابل الصوت بكثافة العشرات من الصناديق الخاصة بالخضار والفواكه، بالإضافة إلى "مشاتيح خشب"، وأنه لولا تدخل طواقم الدفاع المدني لاندلع حريق كبير في سوق الخضار يذكر أن قباطية تشهد منذ يومين حملة عسكرية واسعة وحصارا مطبِقا إثر قرار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تحويلها لمنطقة عسكرية مغلقة؛ بحجة انطلاق منفذي عملية القدس الثلاثة منها. من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، ستة شبان، وأخطرت بهدم ستة منازل، تعود لذوي أسرى وشهداء بعد عمليات اقتحام ودهم نفذتها شمال الضفة الغربية المحتلة، وجنوبها، وفي القدس المحتلة وقالت وسائل إعلام محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حسان محيي الدين أردنية (20 عاما) من حي المساكن الشعبية شرقي نابلس، بعد دهم منزله؛ حيث جرى تفتيش المنزل، واقتياد حسان إلى جهة غير معلومة. وأفاد معاذ، شقيق المعتقل، أن قوة للاحتلال أحاطت بالبناية التي تقطنها العائلة في الحي، ثم اقتحم عشرات الجنود المنزل، وبعد التدقيق في البطاقات الشخصية، جرى اعتقال حسان.  يشار إلى أن شقيقين آخرين للأسير حسان، أفرج عنهما من سجون الاحتلال مؤخرا، بعد انتهاء محكوميتهما. وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اعتقلت في نابلس أيضًا الشابين محمد سمارو وشاكر الترتير من منطقة عسكر والمساكن الشعبية. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضا: أنس البرغوثي بعد مداهمة منزله في رام الله، وسط الضفة الغربية، وطارق الشيخ وجهاد حميدان، بعد مداهمة منزليهما في القدس


سالم. أ/ الوكالات

من نفس القسم دولي