الوطن

إنزال لأميار فرنسا بالجزائر

الزيارة تأتي أياما فقط بعد تلك التي قام بها عمدة بوردو


تجري عمدة بلدية باريس، آن هيدالغو، زيارة إلى الجزائر، الأحد والإثنين، بدعوة من والي العاصمة، عبد القادر زوخ، وستلتقي المسؤولة المحلية الفرنسية بكبار المسؤولين في الدولة، يتقدمهم الوزير الأول، عبد المالك سلال، ووزير الخارجية، رمطان لعمامرة، ووزير الداخلية، نور الدين بدوي.
وأفاد بيان للسفارة الفرنسية بأن أهداف الزيارة هي تعزيز التعاون بين عاصمتي البلدين. وقال البيان: "وقعت باريس والجزائر في 2003 اتفاق صداقة وتعمل منذ ذلك على مشاريع التعاون ثم الكبرى، من خلال تعبئة الخبرات من الخدمات البلدية لها، ومدينة باريس دعمت بشكل خاص إعادة تأهيل حديقة الحامة، التي أصبحت مرة أخرى مكانا للاستجمام والتدريب والبحوث والوعي بالقضايا البيئية. كما دعمت باريس إنشاء مدرسة النظافة في الجزائر العاصمة، التي افتتحت في عام 2007".
وتابع البيان أنه بمناسبة الزيارة، ستقوم الدكتورة هيدالغو بالبحث مع نظرائها كيفية زيادة تكثيف التعاون بين العاصمتين، لاسيما من حيث تجديد المناطق الحضرية، في سياق تنفيذ خطة عمل الجزائر 2030، ولكن أيضا في مجالات الثقافة والسياحة والابتكار.
للعلم، ستلتقي هيدالغو بعدد من الشباب الجزائري (الطلاب والمصممين والمقاولين) وكذلك مختلف المنظمات غير الحكومية في المعهد الفرنسي في الجزائر العاصمة.
وكانت الجزائر، الأسبوع الماضي، قد شهدت زيارة عمدة بوردو ألان جوبييه، في زيارة رسمية أثارت الجدل حولها، خاصة أن هذا الأخير التقى كبار المسؤولين في الدولة، وكانت زيارة جوبييه في ثوب المرشح لليمين الفرنسي في الانتخابات الرئاسية، وعادة ما تثار مع زيارات المسؤولين الصغار في فرنسا للجزائر، الجدل لماذا يحظون باستقبالات رسمية من كبار المسؤولين الجزائريين، وهو الأمر الذي لا يحدث عادة في فرنسا.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن