الوطن

شبح الإفلاس يهدد الجزائرية للمياه

52 بالمائة من المياه تضيع عن طريق التبذير


حذر المدير العام للجزائرية للمياه, زيدان مراح, أن شركته تواجه "صعوبات جدية", معتبرا أن وحده المجهود الجماعي مرفوقا بدعم السلطات العمومية سيسمحان بتجاوز هذه "المرحلة الحساسة".
وقال زيدان مراح، خلال لقاء جمعه بحوالي 100 إطار نقابي، أمس الأول، بالعاصمة، حسب ما جاء في بيان لهذه المؤسسة العمومية. ووفق المدير العام للجزائرية للمياه، فإن المؤشرات الحالية تفيد بأن المؤسسة تخسر 30 دينارا في المتر المكعب من الماء الموزع. وأضاف أن هذا العجز سيتفاقم بارتفاع الأعباء المتعلقة بأسعار الطاقة (+20 بالمائة) والمازوت (+40 بالمائة)، معتبرا أن اعتماد ديناميكية قوية للنمو ستسمح للجزائرية للمياه بتجاوز هذا المنحى. وأشار المتحدث في سياق متصل إلى تنظيم جديد تم وضعه من طرف الجزائرية للمياه لتنشيط التسيير وجعله لامركزيا، لإعطاء دور أكبر لوحدات الشركة. وأوضح أيضا أن جملة من الإجراءات تم اتخاذها لذات الغرض من خلال مراجعة مهام المناطق وتوقيع عقود النجاعة مع مدراء الوحدات واللجوء إلى التقييم المستقل.
من جهة أخرى، أكد مراح، خلال اللقاء، استعداده لتحسين ظروف المعيشة ورواتب العمال، موضحا أن كل تحسين في النتائج سيقابل بمكافأة،. وأضاف المدير العام في هذا الخصوص أن نظاما جديدا للرواتب يمس 68 بالمائة من العمال سيطبق ابتداء من فيفري الحالي، معطيا الضوء الأخضر لوحدات الشركة التي بإمكانها تحمل هذه الأعباء لتطبيق النظام بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2016، غير أن المتحدث أوضح أن هذا المجهود المالي لا يمكن تحمله في وقت يضيع فيه 52 بالمائة من الماء وعدم استعمال 8 مليارات دينار موجهة للتجهيزات.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن