الوطن

وزارة الصحة تطلق مخططا استعجاليا للتكفل بمرضى السرطان

5 أنواع تشهد إنتشارا كثيفا في الجزائر


أكد رئيس مصلحة طب الأورام بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة في مكافحة السرطان٬ الأستاذ كمال بوزيد٬ على ضرورة التكفل الإستعجالي في إطار المخطط الوطني لمكافحة الداء لموسم 2019 /2015 " بخمس أنواع من السرطان تعد الأكثر إنتشارا بالجزائر".
وقال الباحث الذي يشغل كذلك منصب رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأورام، إستنادا إلى معطيات مركزي مكافحة السرطان لكل من سطيف ووهران أن خمسة أنواع من هذا الداء تعد الأكثر انتشارا بالمجتمع الجزائري وتمثل نسبة 52 بالمائة لدى المرضى من الرجال و68 لدى النساء مشددا على ضرورة التكفل بها "بصفة استعجالية" في إطار المخطط الوطني.
وأوضح المختص أمس من العاصمة٬ أن سرطان الرئة يأتي في مقدمة أنواع السرطان المنتشرة لدى الرجال بنسبة 16.5 بالمائة متبوعا بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 12 بالمائة ثم البروستات بنسبة 10 بالمائة والمثانة بنسبة 9.8 بالمائة والجهاز الهضمي بنسبة 8 بالمائة.
وفيما يتعلق بالأنواع الأكثر شيوعا لدى النساء ذكر المختص بسرطان الثدي الذي يمثل نسبة 54 بالمائة من مجموع أنواع السرطان والقولون والمستقيم بنسبة تقارب 12 بالمائة ثم عنق الرحم بنسبة 6ر11 بالمائة والمبيض بنسبة 7.5 بالمائة.
وللتصدي لهذا الداء الذي أصبح يفتك بمختلف دول العالم لإرتباطه بعاملي الشيخوخة والتقدم التكنولوجي والإقتصادي٬ تنظم وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بداية من اليوم بالقصر المعارض بالصنوبر البحري تزامنا مع إحياء اليوم العالمي لمكافحة الداء أول صالون وطني تحسيسي يجمع كل الفاعلين في الميدان.
خ. س

من نفس القسم الوطن