الوطن

أويحيى يستغني عن شهاب ويستعين ببوشوارب، ميهوبي ومباركي لتحضير المؤتمر الاستثنائي للأرندي

هيمن عليها الوزراء وأعضاء الأمانة العامة





هيمن وزراء وأعضاء أمانة التجمع الوطني الديمقراطي على أهم المناصب في اللجنة الوطنية واللجان الفرعية لتحضير المؤتمر الاستثنائي للتجمع. وأوضح بيان للحزب وقعه أمين الأمين العام بالنيابة ورئيس اللجنة، أحمد أويحيى، أنه تم تعيين وزير الصناعة والمناجم ومدير ديوان أويحيى في الحزب سابقا، عبد السلام بوشوارب، ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ووزير التكوين المهني محمد مباركي، وعياد رتيبة، بوجمعي طرشي وخالدي بومدين وعلي رزقي، وبلعباس بلعباس والطيب مريم، نوابا لرئيس اللجنة المكلفة بتحضير المؤتمر، المقرر عقده في ماي المقبل. فيما تدحرج القيادي في الحزب صديق شهاب إلى الصف الثاني في قائمة المشرفين على الإعداد للمؤتمر، وتم تكليفه بقضايا الإعلام والاتصال، أي تولي مسائل اعتماد الصحفيين.
ويواجه شهاب معارضة شديدة من أجنحة في الحزب وعلى مستوى القواعد في العاصمة، حيث لم يتردد مناضلون في تحدي أويحيى، ونظموا الخميس الماضي احتجاجا بمناسبة أشغال المجلس الوطني. ويبدو أن أويحيى فهم الرسالة، وقرر الابتعاد عن شهاب مؤقتا، علما أن شهاب لعب في الأشهر الأخيرة دورا متزايدا في إدارة شؤون الحزب في ظل انشغال أويحيى بتعديل الدستور، وظهر شهاب في الأيام الأخيرة منعزلا، منكفئا على ذاته بسبب الحملة التي استهدفته قبل دورة المجلس الوطني وتحميله خسارة مقعد مجلس الأمة بالعاصمة، وهي حملة تهدف على المدى البعيد لإبعاده عن الإشراف على الانتخابات التشريعية والمحلية في الجزائر.
وحرص أويحيى في التعيينات على الانفتاح على كل "الأجنحة في الحزب، وخصوصا الجناح القوي الذي يمثله وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب، فيما غاب وزير التجارة بختي بلعياب الذي كان من قادة الحركة التصحيحية. ويعرف عن بلعايب خلافه الشديد معه أويحيى ومع وزير الصناعة أيضا.
وأسند لبوذن منذر منصب رئيس فوج عمل صياغة النظام الداخلي، ولوجرتني نادية فوج عمل صياغة برنامج العمل، وبوزغوب محمد الطاهر رئيسا لفوج العمل الخاص بصياغة القانون الأساسي، وحرشاوي عبد الكريم رئيسا لفوج العمل الخاص بصياغة اللائحة الاقتصادية الاجتماعية والثقافية، كما تم تكليف الوزيرة السابقة وعضو الأمانة الوطنية نوارة جعفر رئيسة لفوج العمل الخاص بصياغة اللائحة السياسية

آدم شعبان.

من نفس القسم الوطن