الوطن

الأئمة محرومون من أجورهم منذ أشهر عديدة

نقابتهم تخرج عن صمتها وتتهم المسؤولين


كشف رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة، غول جمال، أن دفعة كاملة من الأئمة بتيزي وزو لم يتقاضوا أجورهم، منذ تعيينهم في قطاع الشؤون الدينية، كأئمة في المساجد، مؤكدا أن 25 إماما بتيزي وزو لم يتحصلوا على فلس واحد منذ تعيينهم في 1 ديسمبر 2014، إلى يومنا هذا، قائلا: "لولا كرم وتصدق الناس عليهم لما وجودا ما يأكلونه"، وقال غول إن هذا الأمر راجع إلى البيروقراطية التي تعمل على عرقلة الوثائق. مضيفا، في ذات السياق، أنه من غير المعقول دفعة كاملة من الأئمة لا تتقاضى أجرها منذ أكثر من سنة. وذهبت بعض المصادر أبعد من ذلك عندما تحدثت عن تعرض بعض الأئمة يوميا لتجاوزات وإهانات من طرف مسؤولين، ومدراء بوزارة الشؤون الدينية، تصل إلى حد حرمانهم من رواتبهم الشهرية، أو سلبهم سكناتهم الوظيفية.
وحسب نفس المصادر، فهناك أئمة لم يتقاضوا أجرهم الشهري منذ 16 أشهر و8 أشهر، ناهيك عن سلب بعض الأئمة سكناتهم التي يقطنون فيها مع عائلاتهم، وبالرغم من شكاوى الأئمة لمديريات الشؤون الدينية، إلا أنهم لم يجدوا آذانا صاغية للحڤرة والتهميش التي يعاني منها هؤلاء.
وأكد بعض الأئمة، في ذات السياق، أن إمام مسجد "كتو"، بالدار البيضاء لم يتقاض أجره منذ ما يقارب 8 أشهر، الأمر الذي جعله في حالة مادية يرثى لها، خاصة أنه أب لعائلة. وحسب المصادر، فإن هذا الإمام ليس له مدخول آخر، حيث أكد بعض الأئمة أنه لا يستطيع حتى شراء كيس حليب أو الخبز لأطفاله، وتابع المصدر أن هذا الإمام تعرض للإهانة من طرف مسؤول بوزارة الشؤون الدينية، حيث أمر بتحويله إلى مسجد آخر من أجل حرمانه من السكن الوظيفي ومنحه لآخر، الأمر الذي رفضه هذا الإمام، لتتم معاقبته بحرمانه من راتبه الشهري، الذي لم يتحصل عليه منذ حوالي 8 أشهر. وفي نفس الوقت، تعرض إمام طاعن في السن بباب الوادي، إلى حرمانه من راتبه أيضا لمدة 16 شهرا، دون أسباب لذلك، بالرغم من الشكاوى التي قدمها ولم يجد آذانا صاغية ولم يشفع كبر سنه لدى المسؤولين بوزارة الشؤون الدينية.
وأوضحت مصادرنا أن هناك أئمة آخرين حرموا من رواتبهم منذ عدة أشهر، دون تقديم مبررات أو أسباب لذلك، وقالت المصادر نفسها أن أي أمام لا ينفذ أوامر المسؤولين يتم معاقبته بحرمانهم من الراتب الشهري أو مسكنه، في ظل سكوت تام عن هذه التجاوزات التي تمارس ضد أشخاص يمثلون أهم شريحة في المجتمع.
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن