الوطن

حنون لولد خليفة: رأينا العجب خلال فترة إشرافك على البرلمان

أشارت إلى أن الأزمة التي يمرّ بها حزب العمال مختلفة عن أزمات حزبي السلطة


أكدت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، أن ما قاله أحمد أويحيى من أن الأزمة التي تحدث في حزبها أنها مختلفة عن أزمات الأفلان والأرندي، لأن حزب العمال ليس حزب السلطة، وهاجمت زعيمة العمال، خلال تقريرها الافتتاحي لاجتماع المكتب السياسي، أمس، رئيس الغرفة السفلى للبرلمان، العربي ولد خليفة، وقالت إن "العجب رأيناه خلال الفترة التي يترأس فيها الهيئة التشريعية"، وأضافت أنها "تبقى صفحة سوداء في تاريخه". وذكرت بأنه يتهرب من استقبال رئيس الكتلة جلول جودي، بعدما سمح لنائبه بهاء الدين طليبة بخرق القانون.
وفي ملف الدستور، اعتبرت لويزة حنون أنه يفترض مسارا تأسيسيا وإعادة الكلمة للشعب، والحديث عن دستور توافقي ينبغي تمريره على الشعب وليس على البرلمان، وسجلت بعضا من التقدم في مضمونه بوجود نوايا حسنة، لكنها غير مقنعة، لاسيما عندما تصمت الدولة عما يحدث لحزب العمال..
وقالت الأمينة العامة لحزب العمال، إن ما قاله أويحيى حول أزمة حزبها مشكور عليه، ولكنه مخطئ بتشبيه ما يحصل لها على مستوى تشكيلتها السياسية بما حصل له هو وأدى إلى استقالته، وأوضحت أن أزمة حزب العمال تختلف عما حصل في أحزاب المعارضة التي تسببت في انشقاقها، كما تختلف عن الأزمات التي حصلت في حزبي الأفلان والأرندي، لأن حزب العمال ليس حزب السلطة، ولأن رأي قيادة الحزب انتخبها المؤتمر ولم يعينها رئيس الجمهورية الذي هو رئيس الأفلان. ولفتت لويزة حنون إلى أن الهجمة التي يتعرض لها حزبها خارجة عن الحزب وهي من فعل مافيا العمل السياسي.
وجددت الأمينة العامة لحزب العمال اتهامها لحزب جبهة التحرير الوطني، بالوقوف وراء الحملة التي يتعرض لها حزبها، وقالت إن عمار سعداني دشنها وتوقف عنها بعدما كلف نائبه بهاء الدين طليبة، باستعمال المركزية النقابية التي برّأت عبد المجيد سيدي السعيد منها، واتهمت الأمين الوطني الطيب حمارنية، وقالت إنه استعمل أبشع الوسائل العنيفة لترهيب مناضلي الحزب الذين هم أمناء ولائيون وهددهم بإزاحتهم من مناصبهم في النقابة إن رفضوا الانخراط في تكسير الحزب. كان يزعم أن مسؤولين سامين في الدولة هم من يحركون آلة سحب الثقة من الأمينة العامة، وقال لهم: "حتى بوضياف وقتلوه فكيف لا يستطيعون إبعاد حنون".
أمال. ط

من نفس القسم الوطن