الوطن

بن غبريط تدرس إمكانية إقرار فرض وامتحان لتلاميذ الإبتدائي في كل فصل

بعد إلغاء الفروض الشهرية


فندت وزارة التربية الوطنية إشاعات إلغاء الفروض في الطور المتوسط بداية من هذا الفصل، وقالت أنها غير منطقية في ظل توجه الوزارة إلى إدخال هذه الفروض إلى الطور الابتدائي.
وأعلن مسؤول في الوزارة عن تحرك من أجل  العودة  إلى الفروض في الطور الابتدائي على غرار ما هو معتمد في الطورين المتوسط والثانوي، حيث سيتم تقييم التلاميذ عبر فرض واختبار في كل فصل، وهذا على إثر رفض المدراء محليا والأساتذة تقييم التلاميذ عن طريق التقييم التكويني والملاحظة والتي عوضت الفروض الشهرية التي الغتها الوزارة في شهر ديسيبمر الماضي.
وشكلت وزارة التربية خلال الأيام الماضية  لجنة مشتركة من مفتشين ومختصين في البيداغوجية لاعادة النظر في طريقة تقييم تلاميذ مرحلة الاطور الابتدائي، وهذا بعد الشكاوى العديدة التي تلقتها بخصوص الغاء الفروض الشهرية وتقييم التلاميذ فقط من خلال الامتحانات، هذا واسرت مصادرنا احتمال توحيد ادراج الفروض في الابتدائي اقتداء بالطور المتوسط والثانوي .
وأوضح ذات المسؤول" تم إنشاء لجنة من المفتشين من أجل اعادة  طريقة التقييم في التعليم الابتدائي، تلبية لرغبة المدراء واساتذة الابتدائي عبر مديريات التربية عبر الوطن، وهو الذي حرك الوزيرة لإعادة النظر في قرار إلغاء الفروض الشهرية، بالنظر الى استحالة تقييم التلميذ عن طريق الامتحان فقط، حيث لا تظهر الاختبارات الفصلية مدى تفوق التلميذ ، حيث يمكن ان يكون جيد طوال العام، ويتعثر خلال الامتحانات لاسباب نفسية او مرضية، وبالتالي يشدد القائمين على اهمية العودة للفروض".
هذا ومن المنتظر أن يتم  اصدار  قرار قريبا في شأن التقييم الجديد للطور الابتدائي،  -يضيف المتحدث- الذي أكد  احتمال  توحيد تقويم واحد في كل الأطوار الثلاثة، من خلال إدراج فرض واختبار في كل فصل لتلاميذ الابتدائي على غرار الطوريين الآخريين، على أن يتم اخضاعهم لفرضين واختبار في المواد الأساسية حسب مصادرنا التي اعتبرت أن هذا الاتجاه الاقرب.
هذا وكانت قد عمدت الوزارة  عن إدخال تعديلات جديدة في طرق احتساب معدلات تلاميذ الابتدائي بعد إلغاء الفروض الشهرية، والتي دخلت  حيز التنفيذ بداية من الفصل الأول الجاري،  وهاذ بعد ان اعلنت  عن قرار وقف احتساب نقاط التقويم  بعد ان كشفت عن استبدالها بملاحظات فقط اتأخذت بعين الاعتبار في مجالس الأقسام في نهاية  امتحانات الفصل الاول .
وجاء هذا في تعليمة صدرت عن  مديرية التعليم الأساسي الموجهة  ل50 مدير تربية عبر الوطن والتي حملت رقم 271 بتاريخ  7 ديسمبر أين قدمت توضيحات حول    طريقة احتساب معدلات تلاميذ  الطور  الابتدائي ، وشددت عليهم  ان المعدل الفصلي في الابتدائي يحسب فقط بنقاط امتحانات الفصل و استقت نقطة التقويم المستمر كنقطة عددية بعدما كانت تحتسب في السابق في معدل الفصل و اكتفت بها كملاحظة تدرج في كشف النقاط، واشارت التعليمة إلى أن  المتابعة المستمرة لأعمال التلاميذ  تتم عن طريق التقييم التكويني والملاحظة اليومية من خلال طرح أسئلة شفوية وكتابية قصيرة دون إعطاء علامة عددية ، على أن تأخذ الملاحظات بعين الاعتبار في مجالس الأساتذة فيما تمنح العلامات العددية للاختبارات الفصلية فقط  .
هذا وألزمت تعليمة وزارة التربية وفي إطار   الترتيبات الجديدة الخاصة بالتقييم البيداغوجي معلمي التعليم الابتدائي بالمتابعة المستمرة لأعمال التلاميذ خلال عملية التعلم في جميع المواد التعليمية ، عن طريق التقييم التكويني والملاحظة اليومية بطرح أسئلة شفوية وكتابية قصيرة المدة وبدون إعطاء علامة عددية للتلميذ بمعنى ان الاستاذ  يقوم  بتقييم أعمال التلاميذ بملاحظات كتابية لتثمين.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن