الوطن

لعمامرة: الخبرة الجزائرية في مكافحة الإرهاب في خدمة القارة الإفريقية

أكد على أهمية تعزيز التجنيد الدبلوماسي بين دول المنطقة




أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، بأديس أبابا، أن الخبرة الجزائرية في مجال مكافحة الإرهاب في خدمة تعزيز قدرات القارة الإفريقية. وقال لعمامرة أن انعقاد هذه القمة "يؤكد الإرادة السياسية للقادة الأفارقة في مكافحة آفة الإرهاب الدخيلة على القيم الإفريقية والإسلامية".
وأبرز رئيس الدبلوماسية الجزائرية، خلال هذا اللقاء، الأعمال الهامة التي سيتم إدماجها من قبل الاتحاد الإفريقي في استراتيجيته المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وتتمثل هذه الأعمال على وجه الخصوص في "التأكيد على أهمية إعداد نظام للوقاية الهيكلية والإنذار المسبق من خلال تعزيز التعاون بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، وأيضا بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، من أجل تعزيز فعالية التعاون ما بين الدول الإفريقية باعتبارها طرفا في الإستراتيجية الشاملة للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب".
ومن جهة أخرى، أشار لعمامرة إلى ضرورة وضع "برنامج عمل متعدد الأبعاد حتى يتم التصدي للتطرف العنيف"، كما أبرز أهمية "تعزيز التجنيد الدبلوماسي" على المستوى الدولي من أجل تجريم دفع الفدية مقابل تحرير الرهائن والمصادقة على آلية قانونية دولية إلزامية لتجفيف مصادر تمويل الإرهاب.
وعلى الصعيد القاري, اعتبر وزير الدولة أنه من الضروري أن يقوم الاتحاد الإفريقي "بتطبيق قراراته وآلياته القانونية المتعلقة بمكافحة الإرهاب، لاسيما إعداد قائمة للمجموعات والكيانات والأشخاص التي تمارس أعمالا إرهابية أو تدعم الإرهاب، إضافة إلى توطيد التعاون القانوني بين الدول الإفريقية وإصدار مذكرة بالقبض على المستوى الإفريقي".
إكرام. س

من نفس القسم الوطن