الوطن

الداخلية تصدر أول بطاقات التعريف البيومترية

مساع لتمكين مليون مواطن منها خلال السنة الجارية



استفاد، أمس، المواطن الجزائري رسميا من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية، التي دخلت حيز التنفيذ، وستصل إلى مليون بطاقة خلال سنة 2016، فيما لم تفرض وزارة الداخلية والجماعات المحلية آجالا محددة لاستبدال البطاقة الكلاسيكية بالبيومترية، التي من المرجح أن تلزم المواطن بمبلغ مالي حسب التطبيقات المكلفة التي هي قيد الدراسة من قبل مصالح بدوي.
كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أنه سيستفيد مليون مواطن من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية، خلال سنة 2016، وستكون هذه البطاقة ملزمة للمترشحين لشهادة البكالوريا في الامتحانات لهذه السنة.
وخلال انطلاق حفل عملية توزيع البطاقات البيومترية الأولى، بالمركز الوطني للبطاقات الموثقة والمؤمّنة، بحضور مسؤولين ووزراء، من بينهم نورية بن غبريط، إلى جانب وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، وزيرة التضامن، مونية مسلم، وزير الشؤون الدنية والأوقاف، محمد عيسى، بالإضافة إلى وزير الصحة، عبد المالك بوضياف، تم توزيع بطاقة التعريف الوطنية البيومترية لبعض شرائح المجتمع من بينهم فنانون وتلاميذ المدارس، إلى جانب أئمة ومجاهدين، أشار المتحدث إلى أن الجزائر خطت خطوة عملاقة في مجال الرقمنة، مضيفا في ذات السياق أن هذه البطاقة بمثابة العنصر المسهل للعبور إلى عالم الغد، معتبرا أن الغاية المتوخاة من هذا الإجراء، هو تجنب الأخطاء والأمزجة اللسانية، كما أنه سيخفف من الضغط على الإدارة والمواطن.
كما اعترف الوزير بأن الجزائر دخلت عالم الرقمنة، بصدور أول بطاقات التعريف الوطنية البيومترية. وأضاف الوزير أن حوالي 33 مليون بطاقة كلاسيكية على المستوى الوطني سوف تستبدل بالبطاقة البيومترية خلال الأعوام القادمة، مؤكدا في ذات السياق أن مليون مواطن سيستفيدون من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية، خلال سنة 2016.
واعتبر وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أن هذا الإجراء سيسمح بالتخلي عن الكم الهائل من الوثائق التي كانت تثقل كاهل المواطن من أجل استخراج بطاقة التعريف، في حين أن البطاقة البيومترية لا تستدعي الكم الهائل من الوثائق، حيث يتوجب على المواطن تقديم رقم جواز السفر البيومتري وفقط، كما أكد أن هذه البطاقة مؤمّنة تأمينا كاملا.
وفي نفس السياق، أكد الوزير أن حوالي 700 ألف تلميذ مرشح لشهادة البكالوريا سيستفيدون من بطاقة التعريف البيومترية لاجتياز شهادة البكالوريا، وقال الوزير أن بطاقة التعريف البيومترية ستسمح للحماية المدنية بإنقاذ الأرواح في الحوادث، كون هذه البطاقة تحمل فصيلة الدم وغيرها من المعلومات التي تهم حاملها


أميرة. أ

من نفس القسم الوطن