الوطن

وزارة التريبة: "اللجنة المشتركة لحل انشغالات المراقبين ستنطلق الأسبوع المقبل"

سيستفيدون من امتيازات عديدة في القانون الخاص



حددت وزارة التربية بحر الأسبوع المقبل لتنصيب اللجنة المشتركة للنظر في انشغالات المراقبين لتباشر عملها الميداني مباشرة، فيما تعكف الوزارة في إدراج امتيازات جديدة لفائدة المساعدين التربويين، والتي ستدرج في القانون الخاص الجديد، مع إعلان قرار فتـــــــــح مناصب مالية لرتبة مشرف رئيسي للتربية بالنسبة للمشرفين التربويين المدمجين وفق أحكام المرسوم التنفيذي 12-240.
ونقلت التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية، في بيان إعلامي على اللقاء الذي جمعها نهاية هذا الأسبوع مع وزارة التربية "أنه أفضى إلى موافقة الوزارة على تلبية 8 انشغالات أساسية، انطلاقا من إنشاء لجنة عمـــــل ومتابعــــــــــــة بين النقابة الوطنية لعمال التربية الوطنية، ممثلة في التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين ووزارة التربية الوطنية برئاسة مدير تسيير الموارد البشرية وعضوية بعض مستشاري الوزيرة عــــــن الوزارة والمنسق العام الوطني للتنسيقية محمد واضح والناطق الإعلامي باسم التنسيقية خيرجة عبد الفتاح عن النقابة الوطنية لعمال التربية.
ومن المنتظر أن تعمل حسب البيان على الوقوف على كل مستجدات ما اتفق عليه من معالجات تشريعية وإدارية لملف المساعد التربوي مركزيا على مستوى الوزارة ومحليا على مستوى المديريات، واللجنـــــــــــــــــة ستنّصب بحر الأسبوع القادم لتباشر عملها الميداني في وزارة التربية الوطنية.
هذا فيما تعهدت وزارة التربية وفق ما أكده ذات البيان بمراسلة المديرية العامة للوظيفة العمومية بخصوص آلية الدحرجة أو الانزلاق في الدرجة عند الترقية، المراسلة شبيهة بمراسلة الوزارة للمديرية العامة للوظيفة العمومية رقم 306 المؤرخة في 05 نوفمبر2012 والتي توجت بالمراسلة رقم 9121 الصادرة عن الوظيف العمومي التي استخلصت منها الوزارة المراسلة المشهورة رقم 373 والتي تنص على إلغاء الدحرجة عند الترقية وفق آلية الإدماج.
وخلال الاجتماع تم تثميــــــــــــن وزارة التربية الشهادات الجامعية وذلك بتفعيل المادة 84 مكرر6 والتي تنص على ترقيـــــــــــة المساعديـــــــــــــــــن الرئيسيين للتربية الحاصلين على شهادةDUEA  بعد التوظيف وتفعيـــــــل التعليمة الوزارية المشتركة رقم 04 في جزئها الخاص بالمشرف التربوي والتي تقضي أحكامها بترقيـــــــــــــــــــــة المشرفين التربويين الحاملين لشهادة الليسانس إلى رتبة مشرف رئيسي للتربية.
وطمأنــــــــــــــــــت في سياق آخر وزارة التربية الوطنية أعضاء التنسيقية بتكفّلها التام بوضعية الزملاء المساعدين الرئيسيين للتربية في غرداية والذين حرموا من التكوين للترقية إلى الرتبة القاعدية رتبة مشرف التربية، أين أكدت على أنها ستقف على حيثيات الملف واتخاذ القرار المنصف للزملاء المساعدين في غرداية.
كما ذكرت الـــــــــوزارة، التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين بأهم نتائج لقاء 31 ديسمبر2015 وهي باختصار حسب ذات البيان، تعهد الوزارة بإلغاء المواد التمييزية الواردة في المرسوم 12-240، وفتـــــــــح مناصب مالية لرتبة مشرف رئيسي للتربية بالنسبة للمشرفين التربويين المدمجين وفق أحكام المرسوم التنفيذي 12-240.
وبالنسبـــــــة للترقية إلى رتبة مساعد رئيسي للتربية أكدت الوزارة أنها ستفتح عدة دورات قصد التكفل بهذا الإنشغال خاصة بالنسبة للزملاء المنصبين كمساعدين تربويين في سنتي 2011 و2012.
هذا فيما نوّهــــــــــت الوزارة إلى أن بعض المطالب المشروعة الواردة في ملحق البيان رقم 02-2016 ستــــــــــــحوّل إلى اللجنة الوزارية المشتركة التي تعكف على إعادة النظر في القانون الخاص لدراستها ومحاولة إدراجها في القانون الخاص الجديد.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن