الوطن

بحث في فائدة وعود وزارة الفلاحة لمهنيي تربية الدواجن؟!

مسؤولوها يرفضون التعاطي مع الأزمة بحجة النشاط غير الشرعي لبعض المربين



رفض أمس مسؤولو وزارة الفلاحة تقديم أية توضيحات حول الإجراءات التي اتخذت من أجل إنقاذ مربي الدجاج من الخسائر التي يتكبودنها بسبب وفرة الإنتاج.
وامتنع أمس المكلف بالإعلام على مستوى وزارة الفلاحة عن التصريح لـ"الرائد" حول المطالب التي رفعها مربو الدواجن بحجة أن نشاط غير هؤلاء غير شرعي ولا يملكون سجلات تجارية، ملمحا أن وزارة الفلاحة لن تتخذ أية إجراءات لامتصاص فائض إنتاج هؤلاء المربين من اللحوم البيضاء، فيما لم يبد أمين عام الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين محمد عليوي أي تفاعل مع الموضوع بحجة انشغاله بأمور أخرى.
يأتي هذا في وقت تعهد فيه وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري سيد أحمد فروخي في وقت سابق بالتكفل بجميع انشغالات مهنيي تربية الدواجن، حيث تم منذ مدة وضع خارطة طريق مشتركة من أجل تنمية هذا الفرع بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والمجلس الوطني المهني لفرع الدواجن، وشملت خارطة الطريق هذه سبعة محاور من شأنها رفع إنتاج فرع الدواجن في الجزائر، ويتعلق الأمر بوضع جهاز لرصد السوق خاصة ما يتعلق بالبيض الموجه للاستهلاك.
وفي هذا الصدد اتفق الطرفان على إجراء عمليات تقييم فيما يتعلق بقدرات الإنتاج الوطني في مجال البيض وأثره على السوق والأسعار على المديين القصير والمتوسط. كما اتفق الوزير ورئيس المجلس المهني لفرع الدواجن على تسهيل استفادة مربي الدواجن من القروض وتقييم وضعية المربين الذين تكبدوا خسائر، مع إمكانية إعادة الجدولة والتكفل بالفوائد بالنسبة للذين استفادوا من قروض.
 وتتضمن الوثيقة المشتركة دراسة ملف إدخال البيوت البلاستيكية الخاضعة للمقاييس من أجل تسهيل الاستثمار في مجال تربية الدواجن، بما من شأنه تمكين المربين الذين يعملون ضمن الإطار الموازي من إيداع طلبات الاعتماد القانوني. كما تشمل الوثيقة دراسة الجوانب المتعلقة بتقنيات حفظ البيض الموجه للاستهلاك والتفكير في كيفية ضمان إنتاج مؤمّن والحفاظ على الموارد المالية للمربين بالنظر إلى أهمية الاستثمار خاصة في مجال فرع التفريخ.
كل هذه الالتزامات التي وضعتها وزارة الفلاحة بقيت حبرا على ورق، فالأزمة التي يعيشها مربو الدواجن هذه الأيام بينت أن ما تم الاتفاق عليه سابقا لم يتم تطبيقه لحد الآن، لتبقي وعود فروخي بدعم مربي الدواجن من أجل ضمان تنمية مستدامة للفرع والاستجابة للطلب المتزايد وضمان مداخيل المهنيين مجرد تصريحات إعلامية.
س. ز

من نفس القسم الوطن