الوطن

الجزائر تتذيل ترتيب جودة التعليم

حلت في المرتبة الـ 119 من بين 140 دولة شملها التقرير



تتواصل الجزائر في احتلال المراتب الأخيرة في جودة التعليم سنويا، وهذا ما أظهره آخر تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالمي لجودة التعليم، الذي وضع الجزائر في أسفل الترتيب محتلة المرتبة 119 من بين 140 دولة شملها مؤشر الجودة، فيما وضع سنغافورة في القمة وقطر في المرتبة الرابعة.
وتبوأت سنغافورة المركز الأول بالتقرير العالمي متبوعة بسويسرا وفنلندا في المرتبة الثالثة، وقطر رابعاً، فيما جاءت غينيا في ذيل القائمة باحتلالها الرتبة 140، مسبوقة بكل من مصر، التي احتلت المرتبة 139، والباراغواي في المرتبة 138.
وعلى مستوى الدول العربية، احتلت دول الخليج العربي المراتب الأولى عربياً؛ حيث تبوأت دولة قطر المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً، بعد أن استثمرت في تطوير التعليم واستقدام فروع لكبريات الجامعات الأمريكية والغربية.
تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة ولبنان في المرتبة 25 ثم البحرين في المرتبة 33، فالأردن في المرتبة 45 عالمياً، في حين جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة 54 من بين 140 دولة شملها مؤشر الجودة.
وأكد التقرير أن الجزائر لم تكن أفضل حالاً من المغرب، حيث جعلها الترتيب أسفل القائمة محتلة المرتبة 119، فيما حلت تونس في المرتبة 84، وموريتانيا في المرتبة 134، وسقطت ليبيا من الترتيب.
وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 18، مسبوقة بالدنمارك ومتبوعة بالسويد، فيما صُنفت ألمانيا في المرتبة 20، وجاءت فرنسا في المرتبة 22، واليابان 31 متبوعة بأستراليا، فيما حلت إسبانيا في المرتبة 47، وجاءت تركيا محتلة الرتبة 95.
س. ح

من نفس القسم الوطن