دولي

استشهاد فلسطيني وإصابة آخر والعشرات من الاعتقالات في القدس والضفة

فيما لا تزال عمليات الانتفاضة مستمرة



استشهد شاب فلسطيني أثناء محاولته إلقاء عبوة متفجرة محلية الصنع في ساعة متأخرة من ليل أمس الأول على معسكر لجيش الاحتلال الإسرائيلي في بلدة أبوديس، جنوب شرقي مدينة القدس المحتلة.
وقالت مصادر محلية إن صوت انفجار سُمع بالقرب من معسكر الجبل في بلدة أبوديس تبعته تعزيزات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي شوهدت فيه جثة شاب مصاب بجروح خطيرة دون تقديم المساعدة له.
بينما قالت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها هرعت إلى المكان ومنعت من الوصول إلى الشاب المصاب الذي ترك ينزف على الأرض حتى فارق الحياة، قبيل تسلم جثمانه من سلطات الاحتلال عند الساعة الثانية من فجر أمس ونقله إلى المركز الطبي التابع لجمعية المقاصد الخيرية في البلدة. واندلعت في المكان مواجهات بين الشبان الذين تجمهروا فور سماعهم نبأ استشهاد الشاب، وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. في غضون ذلك، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في بلدة أبوديس عن حالة الإضراب العام، ودعت إلى المشاركة في تشييع جثمانه. من جانب آخر أصيب شاب واعتقل شقيقه، بعد اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني، بلدة "سلوان" شرق مدينة القدس المحتلة. وقال مركز معلومات وادي حلوة، أن قوات الاحتلال اقتحمت حي "بطن الهوى" في بلدة "سلوان"، في القدس، وأطلقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية في شوارعها، ما أدى إلى إصابة الشاب يحيى عنيزات (30 عاما) بعيار مطاطي في ظهره. وأضاف المركز أن قوات الاحتلال اعتقلت شقيق المصاب أنور عنيزات (25 عاما)، بعد الاعتداء عليه بالضرب واقتياده إلى أحد مراكزها في المدينة. وفي البلدة نفسها، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال برفقة القوات الخاصة والشرطة الصهيونية، بعض المنشآت التجارية والسكنية في حي عين اللوزة وبئر أيوب، وسلمت أًصحابها إنذارات وإخطارات لمراجعة تلك السلطات الصهيونية. وتتعرض بلدة "سلوان" لحملة مداهمة يومية من قبل قوات الاحتلال التي تستهدف أهاليها بشكل متكرر، من خلال الاعتداءات المباشرة والاقتحامات والاعتقالات وسياسة الهدم التي تهدّد مبانيها. وفي السياق ذاته اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر أمس أربعة فلسطينيين من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة. وأفادت وسائل إعلام محلية أن الاحتلال اعتقل الأسير المحرر إبراهيم جميل حسان بعد تفتيش منزله في حارة الشيخ بالخليل، كما اعتقل الشاب وسام القواسمة. وأعلن الاحتلال في وقت لاحق اعتقال أربعة نشطاء في حركة حماس بأحياء الخليل. وبينت ذات المصادر أن قوات الاحتلال، داهمت عدة أحياء في المحافظة، وسلمت بلاغات لعدد من الشبان والأسرى المحررين لمراجعة مخابراتها. ولفت إلى أن القوات داهمت منازل تعود للأسرى المحررين الشقيقين أحمد ومحمود يسري العويوي في حي أبو غنام وسلمتهما بلاغات لمراجعة مخابراتها. وفي ذات السياق داهمت مجموعة من جنود الاحتلال بلدة تفوح غرب الخليل وشرعت بعلية تفتيش لعدد من المنازل دون التبليغ عن اعتقالات في البلدة. كما داهمت قوات أخرى بلدة حلحول شمال الخليل وفتشت بعض المنازل في حي بئر الحمص وسط المدينة في ذات الحملة.
ق. د

من نفس القسم دولي