الوطن

تبون: آجال إنجاز البرامج السكنية يجب أن لا تتجاوز 24 شهرا مستقبلا

شدد على ضرورة تسليم السكنات التي انطلقت بها الأشغال في 2013 قبل نهاية السنة



شدد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، على ضرورة تسليم، خلال السنة الجارية، البرامج السكنية في مختلف الصيغ التي انطلقت عبر الوطن في 2013. وصرح الوزير، خلال معاينته لعدد من المشاريع السكنية على مستوى القطب الحضري الجديد لمنطقة الحشم (بلدية صيادة) بمستغانم، في إطار زيارته التفقدية إلى الولاية، أنه "لا ينبغي أن تتجاوز آجال تجسيد البرامج السكنية 24 شهرا على أقصى تقدير".
عبد المجيد تبون دعا، في سياق تطرقه لواقع قطاع السكن بالجزائر الذي يشرف عليه، إلى تشجيع المؤسسات الشبانية المستفيدة من القروض في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، لإشراكها في تجسيد الأشغال الداخلية للمشاريع السكنية، بما في ذلك الكهرباء والترصيص وغيرها، فضلا عن تحفيز المؤسسات الصغيرة بمنحها حصصا من المشاريع السكنية لتجاوز التأخر المسجل في البعض منها. وشدد المتحدث، في سياق متصل، على أهمية تشجيع المستثمرين الخواص في إنجاز التجهيزات العمومية، خصوصا الترفيهية منها لبعث الحياة داخل الأقطاب الحضرية الجديدة.
من جهة أخرى، ألح وزير القطاع على ضرورة إشراك قطاع التكوين والتعليم المهنيين في تكوين عمال في مهن البناء، على غرار قيادة الأشغال وقيادة فرق العمال وغيرها، باعتبارها مهنا مستقبلية وذات دخل جيد، كما حث على ضرورة مواكبة التكوين المهني للمعطيات الجديدة في قطاع البناء وكذا مواد البناء الجديدة، مطالبا فيما يخص هذه الأخيرة باستعمال المحلية منها.
وكان تبون قد أشرف، خلال زيارته إلى الولاية، على تدشين مسبح شبه أولمبي بدائرة عين تادلس. للإشارة يتضمن برنامج هذه الزيارة معاينة مشروعي 720 مسكن عمومي إيجاري ببلدية خير الدين و400 مسكن عمومي ترقوي بمنطقة مزغران السفلى، إضافة إلى زيارة وحدة لإنتاج منتجات السيراميك ببلدية سوافلية تندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص


إكرام. س

من نفس القسم الوطن