دولي

قلق شديد على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال بسبب المنخفض الجوي

وصلت درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر




أعرب مركز أسرى فلسطين للدراسات عن قلقه الشديد على حياة الأسرى في سجون الاحتلال، نتيجة المنخفض الجوي القاسي الذي يضرب المنطقة منذ صباح أمس السبت، وخاصة في سجن النقب الصحراوي الذي تصل درجات الحرارة فيه إلى ما تحت الصفر.
وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" بأن معظم السجون لا تتوفر فيها وسائل الحماية من الأمطار الغزيرة والسيول والبرد القارس، وخاصة السجون التي لا تزال قائمة على الخيام كبعض الأقسام في سجن النقب، وأقسام في سجن عوفر، والذين يعانون من ظروف قاسية نتيجة تسرب الأمطار إلى أغراضهم وأماكن نومهم وإتلاف ملابسهم وأغطيتهم.
وأضاف الأشقر بأن الأسرى يفتقرون منذ شهور إلى الأغطية والملابس الشتوية والتي ترفض إدارة السجون توفيرها أو حتى إدخالها عبر الأهل والمؤسسات، وقد فاقمها ارتفاع عدد الأسرى في السجون نتيجة حملات الاعتقال المستمرة منذ بداية انتفاضة القدس، حيث تقاسم الأسرى الملابس والأغطية الموجودة في السجون، والتي لا تكفي حاجتهم خاصة عندما تكون الظروف المناخية قاسية.
ولفت إلى أن الأسرى معرضون إلى الإصابة بالأمراض الكثيرة والمتنوعة التي يسببها البرد والرطوبة، والتي تلازمهم سنوات بعد رحيل الشتاء، وذلك بشكل متعمد بهدف فرض مزيد من التضييق والتنكيل بهم، رغم المناشدات الكثيرة التي أطلقتها المؤسسات والجمعيات الحقوقية والمعنية بقضية الأسرى في سجون الاحتلال.
 ودعا الأشقر كافة المنظمات الإنسانية والحقوقية والصليب الأحمر لزيارة الأسرى والاطلاع على أوضاعهم القاسية، والتدخل العاجل لحمايتهم من انتهاكات الاحتلال، وتوفير مستلزماتهم اليومية وخاصة فى مثل هذه الظروف.
ق. د

من نفس القسم دولي