الوطن

قطاع بن غبريط على وقع تناقضات تعليمة ترقية الأساتذة التقنيين

مست طريقة احتساب الأقدمية



دعت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم التقني والثانويات إلى تدخل وزيرة التربية الوطنية لإعادة حق الأساتذة التقنيين في الترقية باحتساب الأقدمية المكتسبة، مستنكرة انقسام ولايات إلى قسمين، ولايات احتسبت الأقدمية من أول تعيين والمراقب المالي أشر عليها واستلمها أصحابها، وولايات أخرى رفضت مديريات التربية تسليم المقررات للمراقب المالي ليأشر عليها بحجة أن الأساتذة لا يحوزون على الأقدمية اللازمة لترقيتهم للرتب المستحدثة.
جاء هذا في بيان صادر عن التنسيقية حيث تم فيه انتقاد "قرارات وزارة التربية والتي خرجت بموقف محير ضد مصلحة الموظف فاحتسبت الأقدمية المكتسبة من تاريخ الإدماج لا من تاريخ أول تعيين، في ظل التناقض الواقع في الولايات، وكذا التناقض في تعليمات وزارة التربية".
وأوضح البيان "قد ورد في التعليمة 004 المؤرخة في 22/07/2014 فيما يخص الإدماج في أسلاك التعليم الثانوي حيث يمكن أن يدمج في رتبة أستاذ مكون ورئيسي في التعليم الثانوي أساتذة التعليم الثانوي، خريجو المدارس العليا للأساتذة الذين تم توظيفهم سابقاً في مختلف أسلاك التعليم للطورين الابتدائي والمتوسط والذين يثبتون 20 سنة و10 سنوات خدمة فعلية، وفي نفس السياق تأتي التعليمة 003 المؤرخة في 12/10/2015 بالنسبة لترقية أساتذة التعليم الثانوي المنحدرين من رتبتي أستاذ تقني في الثانوية رئيس ورشة وأستاذ تقني في الثانوية رئيس أشغال إلى رتبتي أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي وأستاذ مكون في التعليم الثانوي، حيث يرقى إلى رتبة أستاذ رئيسي ومكون في التعليم الثانوي الموظفون المنتمون لسلك الأساتذة التقنيين في الثانويات الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي والذين يثبتون 10 و20 سنة أقدمية".
وأضاف ذات البيان غير أنه "من الناحية التطبيقية لجأت بعض مديريات التربية نزولا عند أوامر وزارة التربية عدم احتساب الأقدمية المكتسبة لأساتذة التقني للثانويات سنوات عملهم كأساتذة قبل 2008 أي قبل إدماجهم في رتبة أستاذ تقني للثانويات رئيس ورشة خلافا للأساتذة خريجي المدارس العليا للأساتذة، الذين تم توظيفهم سابقاً في مختلف أسلاك التعليم للطورين الابتدائي والمتوسط حيث تم جمع أقدميتهم في مختلف مراحل التدريس.
واوضحت تنسيقية اساتذة التعليم التقني "أن الأمر الذي حدث في تطبيق التعليمة 003 المؤرخة في 12/10/2015 هو التناقض الحاصل على مستوى الولايات حيث تم احتساب الأقدمية المكتسبة من أول تعيين في حين رفضت بعض المديريات تطبيق هذا المبدأ بحجة أنها تلقت أوامر من مسؤولي وزارة التربية".
وتساءل في الأخير البيان "هل وزارة التربية تسير بتعليمات متناقضة؟ حيث تعطي فئة أساتذة التقني للثانويات حقها في الأقدمية المكتسبة من أول تعيين للترقية للرتب المستحدثة وتحرم فئة أخرى من هذه الأقدمية وتحتسبها من تاريخ الإدماج فقط (أي من سنة 2008)".

 

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن