الوطن

التحالف الوطني الجمهوري يوصي نوابه بالتصويت لصالح الدستور

رأى فيه مشروعا يستكمل الإصلاحات السياسية في البلاد



أوصى المجلس الوطني للتحالف الوطني الجمهوري المجموعة البرلمانية للحزب من أجل التصويت لصالح مشروع تعديل الدستور، والعمل على إنجاحه على مستوى البرلمان, معتبرا المشروع بمثابة "استكمال الإصلاحات السياسية التي بادر بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة". وفي ختام أشغال دورته الرابعة العادية، أصدر المجلس الوطني للحزب توصيات للمجموعة البرلمانية من أجل "التصويت لصالح مشروع تعديل الدستور والعمل على مستوى غرفتي البرلمان على إنجاح هذا المشروع"، الذي "يجسد الإرادة القوية للسلطة من أجل استكمال الإصلاحات السياسية وتعميقها عبر إرساء ديمقراطية هادئة وتشاركية".
كما كلف المجلس قيادة الحزب وكذا هيئاته المحلية بالقيام بحملة تحسيسية عبر الولايات، لشرح الأبعاد الإيجابية لمشروع تعديل الدستور، إضافة إلى تكليفها بمواصلة مشاوراتها مع التشكيلات السياسية الأخرى لترجمة مضامين المشروع.
على صعيد آخر، أشار الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، أن مشروع الدستور يجسد "الطموح المشروع للمجتمع نحو المزيد من الانفتاح والحقوق والحريات، ويضمن العديد من المكاسب الديمقراطية, لاسيما ما تعلق بصون الوحدة ومقومات الهوية الوطنيتين وتعزيز دولة الحق والقانون".
 كما يسعى أيضا لتقليص الفوارق الاجتماعية والتأكيد على مكانة الشباب والجالية, مثمنا بالمناسبة "دسترة المبادئ السيادية للسياسة الخارجية، خاصة ما تعلق برفض التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان وتفضيل الحلول السلمية للنزاعات". وبشان المسائل التي لم يتم التطرق إليها بالتفصيل, على حد قوله, على غرار مسألة "التجوال السياسي"، اقترح الحزب في هذا الإطار معالجته عبر "قانون عضوي وليس بمادة واحدة في الدستور"  و"إسقاط العهدة عن كل المنتخبين (نواب أو منتخبون محليون) الذين لا يلتزمون بتعهداتهم كما هو معمول به في العديد من البلدان"، كما طالب مسؤول الحزب أيضا بتحديد الحصانة البرلمانية في المجالات التي تهم عمل البرلماني، وأن لا تستغل لخرق القانون، إضافة إلى منح مناصب عليا للجالية الوطنية المقيمة بالخارج.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن