الوطن

نحو إنشاء مركزين لزرع الأعضاء بولايتي تلمسان وباتنة قريبا

سيوسعان عمليات زرع الأعضاء بشرق وغرب الوطن




أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف، عن إنشاء مركزين لزرع الأعضاء بكل من ولايتي تلمسان وباتنة قريبا. وأكد الوزير، خلال زيارة قام بها إلى كل من مركز مكافحة السرطان "بيار وماري كيري" والمؤسسة الاستشفائية الجامعية "إسعد حساني" ببني مسوس بالعاصمة، أمس، أن إنشاء المركزين الجديدين بكل من ولايتي تلمسان وباتنة "سيعززان نشاطات مركز بيار وماري كيري ويوسعان عمليات زرع الأعضاء بشرق وغرب الوطن".
وقد اطلع الوزير، خلال هذه الزيارة، على إعادة تهيئة مختلف مصالح مركز بيار وماري كيري وتفقد مريضين استفادا من عملية زرع الكبد تبرع بها أقاربهما، حيث قدم رئيس المجلس العلمي للمركز، الأستاذ إبراهيم غريان، خلال جلسة عمل مع الوزير، شروحات مفصلة حول الظروف التي جرت فيها عملية الزرع والجهود المبذولة لتطويرها مستقبلا. وفي هذا الإطار التزم وزير الصحة بمرافقة الفريق الطبي متعدد الاختصاصات الذي يسهر على تطوير هذا النشاط، حاثا إياه على تطوير نزع الأعضاء من الجثث، خاصة في غياب متبرعين أحياء لفائدة عدد من المرضى الذين ينتظرون من ينقذ حياتهم.
وبالمؤسسة الاستشفائية الجامعية ببني مسوس, أشرف الوزير على تدشين أول مركز للتكفل بالهيموفيليا على المستوى بالوطني، وبالمركز شدد على ضرورة "التقليص من مدة الاستشفاء وتعزيز الاستشفاء اليومي، على غرار ما هو معمول به في الدول المتطورة".
من جانب آخر، أكدت رئيسة الجمعية الوطنية للمصابين بالهيموفيليا, لطيفة لمهن, على هامش هذه الزيارة, أن المصابين الذين يقارب عددهم 2000 حالة في الجزائر, يعانون منذ سنتين من غياب المواد الفاعلة لإجراء التحاليل.
خ. س

من نفس القسم الوطن