الوطن

"الكناس": مشروع إنشاء جامعات خاصة سيفجر قطاع التعليم العالي

حذر من عواقب ذلك


حذر المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "كناس" من   قرار وزير القطاع طاهر حجار، حول فتح جامعات خاصة ومعاهد لمن يتوفر ليديه دفتر شروط، واعتبر الأمر إخفاق وفشل للجامعة العمومية واستهداف لها .
وجاء هذا على لسان القيادي الاول في نقابة اساتذة الجامعات عبد المالك رحماني، الذي اعتبر  أن الجامعة العمومية ستزداد تدهورا في حال طبق مشروع فتح الجامعات الخاصة ويخلق فشل وزوال للجامعة العمومية.
ونقل المتحدث " إلى أن هذا القانون أسس سنة 2008 وهو ضمن القانون التوجيهي للتعليم العالي، وهو مفتوح للخواص من أجل إنشاء جامعات خاصة، وقد عرف انتقادا من طرف العديد من الأطرف النقابية سيما منها مجلس "الكناس".
ودعا حماني وزير التعليم العالي الى طي ملف الجامعة الخاصة نظرا للسلبيات التي يحملها على المشروع والذي لن يكون في صالح الطلبة مؤكدا ان الأمور معقدة ويجب إعادة النظر في أهداف هذا المشروع، قبل ان يحذر من عدم الاستقرار الذي سيعرفه قطاع التعليم العالي اذا نفذ المسؤول الأول لقراراته والذي من شانه ان يشهد تحول الاساتذة من القطاع العام الى القطاع الخاص، ليزداد الجامعات العمومية تدهورا يضاف على التهدر الذي تعرفه حاليا، في الوقت الذي سيتجه الى الجامعات الخاصة فئة ضئيلة من فئات الشعب بسبب عدم الكل على دفع تكاليف الجامعات الخاصة.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن