الوطن

غول: الوزارة لم تستشرنا بعد.. ونرفض أن يهان الإمام كما حدث الموسم الماضي!!

اقترح رفع عدد الأئمة والمرشدين الدينيين لتأطير الحجاج



انتقد أمس رئيس النقابة المستقلة للأئمة جمال غول تهميش وزارة الشؤون الدينية للأئمة وعدم إشراكهم في التحضيرات الخاصة بموسم الحج لغاية الآن رغم أن الوزارة أكدت أن هذه التحضيرات ستكون مبكرة، مضيفا أن الوزارة وإن واصلت السير للأمام لوحدها دون الالتفات لشركائها الاجتماعيين فإنها ستكرر نفس الأخطاء الفادحة التي وقعت في مواسم الحج الماضية.
وأكد غول في اتصال هاتفي مع "الرائد" أن وزارة الشؤون الدينية ورغم حديث مسؤولها الأول عن تحضيرات مبكرة لموسم الحج هذه السنة إلا أنها لم تتصل بالنقابة باعتبارها شريكا لها ولم تطلب مساهمات واقتراحات ممثلي الأئمة، مضيفا بالقول "يبدو أن الشريك الاجتماعي لا يزال يمثل عقدة بالنسبة للوصاية". من جانب آخر قال غول إنه وفي حالة تم إشراكهم في هذه التحضيرات فإنهم سيقدمون عدة اقتراحات من أجل إنجاح موسم الحج ويملكون من البدائل الكثير، أما إن رفضت الوزارة وأصرت على تجاهلها فعليها تحمل المسؤولية وحدها. هذا وتساءل غول عن مصير المقصيرين في موسم الحج الفارط، حيث قال إننا سمعنا كنقابة مثل باقي الجزائريين أن المقصرين والمتسببين في فضائح في موسم الحج الفارط سيلقون أشد العقاب إلا اننا لم نر ولم نسمع قط بهذا العقاب غن تم تطبيقه أم أنه بقي مجرد تصريحات إعلامية. من جهة أخرى وفيما يخص الإجراءات التي سبق للوزير عيسى التطرق إليها فيما يخص الحج هذا الموسم وما تعلق بالإمام منها تأكيده أن كل رحلة للحجاج سيرافقها إمام أو مرشد ديني.
قال غول إن مرشد ديني واحد غير كافٍ لرحلة تحمل حوالي 300 حاج كلهم من كبار السن، مضيفا أن الحج أركان وشعائر وأغلب الجزائريين من كبار السن لا يفقهون هذه الأركان والشعائر وإمام واحد مع مشقة السفر لا يمكنه توجيه 300 حاج لوحده، مطالبا الوزارة في هذا الصدد بتخصيص إمامين أو مرشدين دينيين على الأقل لكل رحلة من أجل ضمان السير الحسن للحج خاصة فيما تعلق بالإرشاد الديني.
وفي ذات السياق أوضح غول كذلك أن المسؤولين عن موسم الحج للسنة الفارطة أضافوا للمرشد الديني مهام أخرى وتم تغيير وظيفته من مرشد ديني لمرافق، مبرزا أن مرشد ديني واحد لكل رحلة وقبل أن تضاف له مهام الإعاشة والتائهين كان غير قادر على أداء مهمته التوجيهية فما بالك إن تم إثقاله بالمهام مطالبا في هذا الصدد أن يتم حصر مهمة الإمام أو المرشد الديني في خانة الإرشاد والتوجيه في الأمور الدينية وليس إقحامه في مهمة الإعاشة وغيره وهو ما اعتبره غول إهانة للإمام.
س. ز

من نفس القسم الوطن