الوطن

خبري يدعو منتجي النفط للتعجيل بخفض الإنتاج

أسعار البترول واصلت انهيارها وسجلت سقوطا حرا في البورصات العالمية


هبطت عقود النفط الآجلة مجددا في التعاملات الآسيوية في تعاملاتها لنهار أمس الأربعاء٬ وتراجع الخام الأمريكي مقتربا من 27 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 2003، بفعل القلق بشأن الإمدادات القياسية في الأسواق العالمية، بعد تحذيرات وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية بشأن سياسات الطاقة من أن أسواق النفط قد تغرق في تخمة في العرض في 2016، وواصلت عقود الخام الأمريكي النزول مسجلة أرقاما متدنية عجلت بخروج وزير الطاقة، صالح خبري، للمطالبة وحثّ الدول المنتجة للنفط من أجل العمل على تخفيض الإنتاج كحل مؤقت يمكنه أن يعيد التوازنات للأسعار في المرحلة القادمة.
وقال خبري إنه ينبغي للدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، مناقشة خفض إنتاج النفط معًا، بعد أن لامس الخام الأمريكي أدنى مستوياته منذ 2003 وسط تخمة في المعروض. وأضاف المتحدث لـ"رويترز": "نحن بحاجة إلى مناقشة مشتركة بين أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة لتخفيض الإنتاج معًا".
وقادت الجزائر، في وقت سابق، عدّة محاولات ومساع دولية وجهودا حثيثة، رفقة فنزويلا، لحثّ هؤلاء الشركاء على خفض الإنتاج ولو بشكل مؤقت لإعادة بعض التوازنات إلى السوق الدولية للطاقة، غير أن هذه المساعي اصطدمت برغبة قوية لدول الخليج في الحفاظ على حجم الإنتاج اليومي، وهو ما أثر على تداولات الأسعار طوال الأشهر القليلة الماضية.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن