الوطن

غلق 10 وكالات وتوقيف 33 مراقبا تقنيا للسيارات

بسبب عدم احترامها للقوانين



كشف المدير العام للوكالة الوطنية للمراقبة التقنية للسيارات، عبد الله لغريب، عن غلق 10 وكالات وتوقيف 33 مراقبا تقنيا، إضافة إلى توجيه إنذارات لــ34 وكالة، نتيجة التجاوزات وعدم احترام القوانين، كما توعد الوكالات المخالفة للقانون بالمتابعة القضائية، مؤكدا متابعة وكالتين قضائيا لحد الآن. وكشف المتحدث، لدى حلوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، نهار أمس، أن هذا القرار جاء نتيجة التجاوزات وعدم احترام القوانين.
وقال عبد الله لغريب إن مصالحه تمكنت، منذ انطلاق عملية المراقبة في 2003، من القيام بأكثر من 28 مليون مراقبة منها 3,55 مليون مركبة مرت بالمراقبة و45 ألف مركبة للفحص المضاد سنة 2015، وهي العملية التي أسفرت عن توقيف 6487 مركبة. وبخصوص التدابير المتخذة في مجال استيراد السيارات، فقد رحب بها المتحدث، معتبرا إياها إجراءات أعادت الأمور إلى نصابها بعد الفوضى التي سادت المجال، نتيجة عدم احترام معايير السلامة والأمن في المركبات التي كانت تسوق في الجزائر، مضيفا أن العملية ستقصي كل المتعاملين والمصنعين الذين لا يحترمون المعايير الدولية للسلامة.
كما كشف المتحدث عن عملية تفتيش قامت بها الوكالة الوطنية، العام الماضي، مست 331 وكالة سجلت الكثير من التجاوزات الخطيرة، وقد أسفرت عملية التفتيش، حسب المتحدث ذاته، عن غلق 10 وكالات وتوقيف 33 تقنيا وتوجيه إنذارات لـ34 وكالة و17 تقنيا، مضيفا أن وكالتين اثنتين تخضعان الآن إلى المتابعة القضائية، متوعدا في هذا السياق بعدم التسامح مع أي تجاوزات أو خرق للقوانين المعمول بها.
وفي سياق متصل، أضاف يقول إن إجراءات جديدة لرقمنة الوكالات، وذلك بربط الأجهزة أوتوماتكيا مع النظام الآلي، سيتم اعتمادها، حيث مست العملية لحدّ الآن 244 وكالة في انتظار تعميم العملية على كافة الوكالات عبر الوطن، وهو ما من شأنه أن يمنع أي تلاعب بنتائج المراقبة التقنية للمركبات، وهي العملية التي كانت تتم سابقا عن طريق إدخال المعلومات إلى الجهاز يدويا من قبل المهندسين والتقنيين، وهي العملية التي كانت تنقصها الشفافية.
وعن الأسعار المعمول بها في المجال، قال المتحدث إن الوكالات طالبت بزيادة الأسعار، وهو المطلب الذي مازال قيد الدراسة ولم يفصل فيه بعد، مفضلا عدم التأكيد أو النفي لأي زيادات مرتقبة في هذا المجال.
إكرام. س

من نفس القسم الوطن