الوطن

حركة البناء تناشد عيسى لوقف الفوضى في هندسة بناء المساجد في الجزائر

دعت لوضع حدّ للتبذير الذي يرافق بناءها



دعا النائب بالمجلس الشعبي الوطني، منصور عبد العزيز، عن حركة البناء الوطني وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى للتدخل من أجل الحدّ من الفوضى العارمة في هندسة بناء المساجد عبر التراب الوطني، ودعا إلى أهمية اعطاء تعليمات صارمة لوقف التبذير الذي يرافق بناء هذه المساجد بسبب التركيز على بناء اكبر عدد من الصوامع.
وقال منصور عبد العزيز عبر سؤال كتابي وجهه لوزير القطاع حول الفوضى العارمة في هندسة بناء المساجد عبر التراب الوطني " انه اصبحت الجزائر في اشكال مساجدها المعمارية خليط وفسيفساء لكثير من الدول العربية والاسلامية من مساجد بصومعة واحدة الى صومعتين الى اربع صوامع ومن مساجد يصوامع مربعة الى صوامع مستديرة الى صوامع سداسية الى صوامع هجينة نصفها مربع ونصفها مستدير مربع ونصفها سداسي لقد اصبحت الجزائر في مساجدها حقل تجارب لكل الهندسات المعمارية عبر العالم، حيث كل لجنة دينية تتاثر بشكل معين لمسجد في بلد ما تنقله وتنجزه في بلديته في الجزائر".
ولهذه الأسباب كلها طرح نائب بالمجلس الشعبي الوطني جملة من الاسئلة اهمها " لماذا تعطى اللجان الدينية الحرية المطلقة في اختيار الشكل الهندسي والمعماري لبناء المساجد مما تسبب في هذه الفوضى العارمة؟ و لماذا لا يعتمد الوزارة الهندسية المعمارية المغاربية الاندلسية الاسلامية والخاصة بمنطقتنا في بناء المساجد للحفاظ على خصوصيتنا الثقافية؟"، كما تسائل المتحدث  قائلا: "لماذا لا يوجد ابداع هندسي ومعماري خاص بكل منطقة لنفرق بين الشمال والجنوب واحترام خصوصية المناخ ومواد البناء المستعملة في اطار الهندسة المعمارية المغاربية؟ ، ولماذا لا تعتمد وزارتكم في بناء المساجد صومعة واحد مربعة والتي ترمز الى التوحيد وتحد من التبذير والمباهاة بعدد الصومعات؟.
وأشار المتحدث في الأخير " اذا كانت الهندسة المعمارية الحديثة تسمح بتجنب عدد الاعمدة الكثيرة داخل المساجد فلماذا تصر وزارتكم ببناء مساجد تقطع فيها كل صفوف الصلاة بسبب كثرة الاعمدة بداخلها وكان كثرة الاعمدة داخل المساجد سنة مؤكدة؟.
أمال. ط

من نفس القسم الوطن