الوطن

تقرير يتوقع وصول أسعار النفط إلى 44 دولارا هذه السنة

مقابل بقاءها عند مستوى 36 دولارا في السيناريو الأكثر تشاؤما





توقع تقرير نفطي حديث صدر أمس الأحد٬ وصول أسعار برميل النفط الخام إلى 44 دولارا٬ خلال العام الجاري ٬2016 بعد وصوله إلى أدنى مستوياته يوم الخميس الماضي حين وصلت الأسعار إلى 32.09 دولار.
ويرجح التقرير٬ الصادر عن مجموعة بنك قطر الوطني، وصول أسعار النفط إلى 44 دولاراً للبرميل٬ بناًء على افتراضات استمرار النمو في الطلب٬ وخفض الإمدادات من الولايات المتحدة٬ وارتفاع الصادرات الإيرانية٬ واستقرار الإنتاج لدى بقية دول الأوبك.
ووفقاً للسيناريو الأكثر تشاؤماً٬ الذي أورده التقرير٬ فإن نمو الطلب سيكون قليلاً٬ "مقابل ارتفاع في نسبة المعروض بالأسواق العالمية٬ لذلك فإن أسعار النفط ستبلغ 36 دولاراً للبرميل"، ويفترض السيناريو المتشائم٬ أن يتراجع نمو الطلب أكثر ليبلغ حوالي 0.9 مليون برميل في اليوم٬ أي مكافئاً لحجم نمو الطلب في عام 2014.
وفي السيناريو المتفائل٬ يتوقع التقرير أن يشهد المعروض تراجعاً كبيراً٬ يرافقه نمو قوي في الطلب٬ ليبلغ متوسط أسعار النفط 50 دولاراً كما يفترض أن منتجي النفط الصخري الأمريكي لن يقلصوا من إنتاجهم٬ وسينجحون في الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية.
مشيراً أن الاضطرابات الأخيرة في أسواق النفط٬ تؤكد أنه من الصعب التنبؤ بمستقبل هذه الأسواق، ويفترض هذا السيناريو أن النمو القوي في الطلب الذي حدث في عام 2015 والذي بلغ 1.6 مليون برميل في اليوم٬ سيستمر في عام 2016 الحالي.
الوكالات

من نفس القسم الوطن