الوطن

تأكيد تلاميذ "الباك"، "البيام" و"السنكيام" تسجيلاتهم بداية من منتصف الشهر الجاري

ستستمر عبر موقع "ONEC"إلى غاية منتصف فيفري الداخل


أعلنت وزارة التربية الوطنية والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن فتح الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيلات أمام المترشحين للامتحانات المدرسية لدورة 2016 ابتداء من 15 جانفي الجاري وإلى غاية 15 فيفري لتأكيد التسجيل وكافة المعلومات الخاصة بهم.
وقالت الإدارتان الوصيتان في بيان تحوز "الرائد "على نسخة منه أن كافة المترشحين ملزمون بتأكيد صحة معلوماتهم. وفي حال اكتشاف وجود خطأ ما، يتطلب على المترشح توجيه مراسلة عن طريق مديرية التربية بالنسبة للأحرار وعن طريق مدير المؤسّسة بالنسبة للمتمدرسين إلى فرع الديوان الذي تتبعه المديرية يوضح فيها طبيعة الخطأ وذلك قبل 25 فيفري 2016 وهو آخر أجل لهذه العملية"، ودعا البيان المقبلين على امتحانات "الباك" و"البيام" و"السنكيام" بضرورة التأكد من صحة معلومات المترشحين خاصة الاسم واللقب – تاريخ ومكان الميلاد – الشعبة (بالنسبة للبكالوريا) – اللغة الأجنبية الثالثة (بالنسبة للبكالوريا) – اللغة الأمازيغية – استمارة التربية البدنية والرياضية (كفء أو غير كفء) بالنسبة للمترشحين الأحرار في امتحاني البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط – التربية الفنية والتشكيلية والموسيقية لتفادي تعرض الممتحنين للإقصاء.
وأوضح ذات المصدر "أنه في حالة اكتشاف وجود خطأ ما، يتطلب على المترشح توجيه مراسلة عن طريق مديرية التربية بالنسبة للأحرار وعن طريق مدير المؤسسة بالنسبة للمتمدرسين إلى فرع الديوان الذي تتبعه المديرية يوضح فيها طبيعة الخطأ وذلك قبل 25 فيفري 2016 وهو آخر أجل".
هذا وكانت وزارة التربية قد حددت في تعليمة سابقة رزنامة اختبارات نهاية السنة، فإنه بالنسبة لامتحانات السنوات المعنية بالامتحانات الرسمية لنهاية السنة الدراسية، فقد قررت الوزارة إجراءها جميعها ابتداء من 22 ماي 2016، ومنها البكالوريا التجريبي، في حين أن اختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة من التعليم الابتدائي ستجرى ابتداء من يوم الخميس 2 جوان 2016، واختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط تجرى ابتداء من يوم 31 ماي 2016.
وأفادت وزارة التربية أن اختبارات السنة الأولى والثانية من التعليم الثانوي ستجرى ابتداء من يوم الأحد 29 ماي 2016، أما الاختبارات الاستدراكية ستجرى ابتداء من يوم الأحد 19 جوان 2016 على أن تنهي قبل 30 جوان 2016 بما فيها عقد مجالس الأقسام، وحددت وزارة التربية تاريخ امتحان بكالوريا 2016 في 12 جوان المقبل بدلا من 7 جوان مثلما جرى خلال السنة الماضية، مؤكدة أن شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط ستسبقان شهادة نهاية التعليم الثانوي بهدف السماح للمتمدرسين في الطور الابتدائي من اجتياز هذه الامتحانات قبل حلول شهر رمضان.
وتم تحديد تاريخ اجتياز امتحان السنة الخامسة في 1 جوان، والذي يكون خلال يوم واحد باجتياز امتحاني اللغة العربية ومادة الرياضيات في الفترة الصباحية، وبعدها امتحان اللغة الفرنسية في الفترة المسائية. في حين حددت الوزارة الوصية تاريخ اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط من 7 جوان إلى 9 من الشهر نفسه، وكانت وزارة التربية قد قررت إلغاء اختبار مادة التربية البدنية والرياضية في امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط دورة 2016 للتلاميذ النظاميين مع إبقائه للمترشحين الأحرار.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن